اخبار العالمالعناوين الرئيسية

في تونس .. إيداع 5 طلاب في السجن بعد مطالبتهم إصلاح القاعات الدراسية 

أوقفت الشرطة التونسية طلاّباً لا تتجاوز أعمارهم 18 عاماً بتهمة إثارة الشغب، في حادثة أثارت جدلاً واسعاً وتحوّلت إلى قضية رأي عام، وسط دعوات لإطلاق سراحهم من أجل مواصلة تعليمهم، بحسب وكالات.

وفي التفاصيل، نظمت مجموعة من طلاب معهد “حي الأمل” بمنطقة فوشانة الواقعة في محافظة بن عروس – تونس، وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين البنية التحتية في المعهد وترميم بعض الأقسام المهدّدة جدرانها بالسقوط، ثم أشعلوا إطارات مطاطية في الشوارع المحاذية للمعهد.

واقتحمت قوات الشرطة تلك الاحتجاجات، بعد شكوى من الإدارة وفرقت المحتجين، قبل أن توجّه استدعاءات لعدد من الطلاب للتحقيق معهم، في حين تم إطلاق سراح بعضهم، و وإيداع 5 آخرين بالسجن بتهمة “ممارسة الشغب”.

وأثار إيداع الطلاب في السجن تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وردود فعل منددة من الجمعيات الحقوقية، كما نظم زملاء الطلاّب الموقوفين وقفات احتجاجية للمطالبة بالإفراج عنهم.

واعتبرت جمعية “تقاطع من أجل الحقوق والحريات”، أن “إيقاف أطفال والزج بهم في السجن جراء ممارستهم حقهم في التعبير، هو ‏انتهاك جسيم لحقوق الإنسان وضرب من ضروب المعاملة السيئة”.

يشار إلى أن الجمعية طالبت في بيان بضرورة “الإفراج الفوري عن الطلاب وإسقاط جميع التهم، إضافة إلى توفير الإحاطة النفسية والصحية اللازمة لهم على أن يكون مكانهم الطبيعي في مقاعد الدراسة مع بقية زملائهم وليس بين جدران السجن”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى