العناوين الرئيسيةمجتمع

في اليوم العالمي “للعسراويين”.. حقائق عن اليد اليسرى وأبرز مستخدميها

احتفل دين آر كامبل مؤسس “المنظمة الدولية للعُسر” لأول مرة باليوم العالمي “للعسراويين” في 13 أب 1976 وتم تثبيت الاحتفال عالمياً عبر نادي “يوم العُسر” في 13 أب 1997، ليكون يوماً لمستخدمي اليد اليسرى.

وخُصص هذا اليوم لتسليط الضوء على مزايا استخدام اليد اليسرى، وعلى التحديات التي يواجهها الأشخاص الذين يستخدمونها، حيث بلغ عددهم بحسب الدراسات العالمية حوالي 12% من سكان العالم أكثرهم من الرجال.

النظرة التاريخية “للعسراويين”

عانى مستخدمو اليد اليسرى في الثقافات والحضارات القديمة من نظرة سلبية على مدى الأيام، حيث اعتبروا أقل شأناً وحظاً من مستخدمي اليد اليمنى، واعتمد الإغريق والرومان وضع خواتم الزواج في إصبع اليد اليسرى لاعتقادهم أنها الطريقة الأنسب لدرء الشر المرتبط بـ”العُسر”.

وازدادت في العصور الوسطى خصوصاً في بريطانيا النظرة السلبية “للعسراويين”، حيث اتهموا بممارسة السحر، وأنهم اتباع الشيطان، ويجب حرقهم، واعتبرت المصافحة باليد اليسرى دلالة عدم احترام.

كما اعتبر استخدام اليد اليسرى في تناول الطعام أو تسليم الأشياء ببعض مناطق الهند وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا ونيبال سلوكاً فظاً، بينما يحاول بعض الأهالي في مناطق متعددة من العالم إجبار أطفالهم “العسراويين” على استخدام يدهم اليمنى.

دراسات حديثة

أفادت دراسة أجرتها جامعة “أوكسفورد” البريطانية أن “دماغ الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يعمل بشكل مختلف عن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى”.

وتابعت “الأشخاص الذين يستخدمون هذه اليد لديهم اتصال أفضل بين الجانبين الأيمن والأيسر من الدماغ خاصة في المناطق التي تنطوي على استخدام اللغة”.

وأوردت الدراسة أن “العسراويين يجدون أنفسهم إلى حد ما أكثر قدرة على تنظيم دماغهم بشكل أفضل من اليمناويين ويمتلكون مهارات لا يمتلكها الآخرون”.

مشاهير “عسراويين”

تواجد عبر التاريخ الكثير من المشاهير في مجالات السياسة والفن والإعلام والفلسفة والعلوم والرياضة من مستخدمي اليد اليسرى نستعرض في هذا التقرير أبرزهم.

على الصعيد السياسي نجد من أبرز الزعماء السياسيين “العسراويين” القائد نابليون بونابرت، والزعيم البريطاني ونستون تشرشل، والأمير ويليام، ورئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون، ورؤساء أميركا جيرالد فورد، ورونالد ريغان وجورج بوش (الأب)، وبيل كلينتون، وباراك أوباما.

ومن بين “العسراويين” في عالم الفن يلمع اسم الرسام الإيطالي ليوناردو دافينشي، والموسيقاريين النمساوي موزارت، والبريطاني ديفيد بوي، ونجوم هوليود كروبرت دينيرو، والمخرج جيمس كاميرون، وتوم كروز، وسلفستر ستالون، وبروس ويليس، ودرو باريمور، وجوليا روبرتس، ونيكول كيدمان، وانجيلينا جولي، وليدي غاغا وجاستن بيبر، والإعلامية أوبرا وينفري.

واستخدم اليد اليسرى من مشاهير العلم والتكنولوجيا والرياضة الفيلسوف اليوناني أرسطو، والعالم ألبرت أنيشتاين، والعالمة ماري كوري، والكاتب بيل بريسون، ورائد الفضاء نيل أرمسترونغ، ومؤسس “مايكروسوفت” بيل غيتس، ومؤسس شركة “فورد” للسيارات هنري فورد، والبرازيلي بيليه، والرياضية البريطانية باولا رادكليف.

ولجأ بطل التنس الإسباني رافائيل نادال إلى نقل مضربه من اليد اليمنى إلى اليسرى بعد نصيحة مدربه بهذا التغيير كون اليد اليسرى تقدم له أفضلية أكبر في ملاعب الكرة الصفراء.

والحيوانات “عسراويين” أيضاً

اشتهر من بين الحيوانات أصحاب اليد اليسرى حيوان الكنغر الذي يعتبر 70% من أبناء فصيلته من “العسراويين”، بينما بلغ عدد القرود الذين يستخدمون اليد اليسرى 50% من العدد الكلي عالمياً، بحسب دراسات بريطانية.

وأقرت دراسات أن هناك 40 % من البشر يعتمدون في السمع على الأذن اليسرى أكثر، و30 % يرون أفضل بالعين اليسرى، فيما ينعم 20 % بقدم يسرى أكثر قوة من اليمنى.

يذكر أنه على مدى الأزمنة يعاني مستخدمي اليد اليسرى من إهمال المصنعين الذين يهتمون بأصحاب اليد اليمنى عند تصنيع الأدوات مثل المقصات والمحبرة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وفتاحات العلب وسحابات البنطال وغيرها.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى