العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

في الصف الثالث الثانوي .. “كرونولوجيا الأخلاق” كتاب فلسفي من إنجاز الطالب نادر السباعي بحمص

أنهى الطالب نادر السباعي من مدرسة المتفوقين بحمص مبادرته التي وصلت إلى مرحلة التدقيق من قبل لجان مختصة، إلى أن توّجت بكتابه الأول تحت عنوان “كرونولوجيا الأخلاق”.

وقال “السباعي” لتلفزيون الخبر” أحببت مادة الفلسفة منذ أن كنت في الصف العاشر لأنها تعتمد على تفكير الطالب ورأيه الشخصي، دون أن تقتصر على الحفظ كباقي المواد “.

وأضاف” تعمقت في مجال الفلسفة ودراستها لأنها تحفز على الشك والتساؤل والتفكير المنطقي والنقد، واخترت عنوان الكتاب لأهمية الأخلاق في بناء علاقات سليمة بين افراد المجتمع”.

وعن شرحٍ لعنوان الكتاب، أوضح “السباعي” لتلفزيون الخبر” أنه ” يعني التسلسل الزمني للأخلاق، حيث عالجت بمنهجية علمية وجهة نظر الفلاسفة حول الأخلاق وأهميتها وضرورة تعزيزها في المجتمع، وتناول وجهات نظرهم الأخرى حول علاقة القيم بتطور ونمو المجتمعات وفق تسلسل زمني”.

وتابع ” السباعي” إلى جانب الضوابط السلوكية كتجنب القتل والسرقة وغيرها، هناك معضلات وحالات فلسفية معقّدة كالكذب لغاية حميدة، حيث يصبح في مثل هذه القضايا تعدد بالآراء والخيارات بين المدارس والفلسفات المختلفة ، الأمر الذي وضّحته في مشروعي”.

وأشار “السباعي” لتلفزيون الخبر” لم أخطط بعد ما أنوي دراسته في المستقبل، حيث أصب تركيزي حالياً للحصول على معدل عال في البكالوريا، ومن بعدها سأقرر”.

و توجه ” السباعي” لجميع الطلاب ” بالسعي والمتابعة والبحث والعمل، دون أن أنسى تفهم الأسرة لميول الطالب ومساعدته، كما قام به كل أفراد أسرتي الذين أوجه لهم جزيل الشكر”.

من جانبها، أوضحت والدة الطالب، سمر المصري، لتلفزيون الخبر أن “والد نادر يمتلك مكتبة ضخمة تضم مختلف أنواع الكتب الفلسية الدينية والسياسية وغيرها، ما دفعه في سن مبكرة للقراءة بشكل كبير “.

وأضافت” واظب نادر على القراءة منذ الصف العاشر، وكان مشروعه مجرد بحث في المدرسة، لكن المعلمة تفاجأت بالعمق الفلسفي وأهمية المراجع التي اعتمد عليها، وأكدت أنه يستحق درجة دكتوراه”.

وتابعت” دعمنا نادر وشجعناه بكل ما نستطيع رغم مخاوفنا من الضغط الدراسي الكبير في مدرسة المتفوقين، وأن يتعارض مشروعه مع الدراسة، إلا أنه استطاع التوفيق بينهما كما أنه استغل عطلة الصيف لإكمال كتابه”.

يشار أن الطالب نادر السباعي، من الصف الثالث الثانوي العلمي، في مدرسة المتفوقين بحمص، وتم تكريمه من وزير التربية الدكتور دارم طباع ومدير تربية حمص وليد المرعي.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى