كاسة شاي

في الذكرى الـ 29 لإطلاق أول حلقات “The Simpsons” .. سوريا والعائلة الامريكية

يعد مسلسل الانيمشن الأمريكي “The Simpsons” أحد أهم المسلسلات الأمريكية على مر العصور، والمسلسل الشهير احتفل في 17 كانون الأول، بالذكرى الـ 29 لإطلاق أول حلقاته.

وبرز في المسلسل، الذي يحبه مصدقو نظرية المؤامرة، بأنه جزء من المؤامرة الأمريكية للسيطرة على العالم، اسم سوريا غير مرة في حلقاته، ولكن بعد الحرب السورية، المسلسل صدم متابعيه، السوريين خصوصاً، بما ذكره عن سوريا.

في إحدى حلقاته التي عرضت سنة 2001 تظهر مشاهد حرب في إحدى دول الشرق الأوسط والتي لم يذكر اسمها تحديداً، وفي هذه الحلقة يظهر العلم الذي تحمله تنظيمات متشددة تتبع لـ “المعارضة السورية”.

فيما شكل المسلسل بعد الحرب السورية صدمة للمتابعين، وذلك لأن هذا العلم، “أبو تلات نجوم”، لم يكن له وجود في تلك الحقبة كونه علم قديم لسوريا، ولم يعد للظهور إلا بعد عشر سنوات في فترة ما بات يعرف بالربيع العربي.

وفي حلقة أخرى من المسلسل، يتحدث الأب “هومر” لابنته “ليزا” معاتباً إياها وناصحاً لها، وتمر إحدى جمله التي يقول فيها بالحرف “ليزا أنت أجبرتنا على متابعة نشرات أخبار فوكس نيوز التي تتحدث عن صناعة الأسلحة الكيميائية في سوريا، وسايرناك في ذلك”.

الصدمة أن الحلقة عرضت قبل الحرب السورية بأعوام عدة، حيث لم يكن الحديث عن الأسلحة الكيميائية السورية في التداول كما حصل بعد الحرب، والتي أصبحت إحدى العلامات الفارقة فيها.

بالطبع المسلسل الأمريكي لم يوفر أي حادثة أو أي بلد ولم يذكره في حلقاته التي تعدت الـ 600 بكثير، فنرى مثلاً في إحدى الحلقات نرى صديق الأب “هومر” بالمراسلة هو “أسامة بن لادن”، زعيم تنظيم “القاعدة” السابق، أو نرى “هومر” نفسه يرتدي كنزة طبع عليها صورة “الخميني” الزعيم الإيراني، وكثير من الشخصيات التاريخية وغيرها مرت في المسلسل.

واشتهر المسلسل مؤخراً بما قال مصدقو نظرية المؤامرة عنه بأنه تنبؤ بالمستقبل، بعد فوز الرئيس الامريكي الحالي، دونالد ترامب، برئاسة الولايات المتحدة، حيث أظهرالمسلسل في إحدى حلقاته منذ أكثر من عشرةأعوام، أن ترامب فاز بالرئاسة وأصبح رئيساً للبلاد.

ففي حلقة بُثت يوم 19 آذار عام 2000 وحملت عنوان “بارت تو ذي فيوتشر”، ظهرت الشخصية الكرتونية “ليزا” في البيت الأبيض في منصب رئيسة الولايات المتحدة في عام 2030 خلفاً للرئيس السابق ترامب الذي سبب أزمة مالية فتوجب عليها حلها، وهي تقول خلال الحلقة “كما تعلمون، نحن ورثنا وضعاً مالياً حرجاً”.

كما أصدرت السلسلة الكرتونية مقطعاً قصيراً عن ترشيح ترامب للانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام الماضي تحمل عنوان “Trumptastic Voyage”، يظهر خلالها ترامب وهو في صدد النزول على درج كهربائي وسط مؤيديه فيما يُسقط أحدهم لافتة وهو ما حدث بالفعل في بداية العام 2016.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتحقق فيها تنبؤات المسلسل الكرتوني الذي بدأ البث عام 1987، حيث سبق للمسلسل أن تنبأ بأحداث 11 أيلول في حلقة بُثت عام 1997 ظهرت فيها “ليزا” ممسكة بمجلة عليها كلمة نيويورك ويظهر أيضاً الرقم 9 الذي يرمز إلى شهر أيلول ورمز البرجين الذي يدل على هدف الضربة الإرهابية الشهيرة من جهة وعلى الرقم 11 من جهة أخرى.

بعد فترة وفي عام 1998 في إحدى الحلقات يظهر البطل “هومر” بصدد كتابة معادلة رياضية معقدة ويظهر فيها رمز جسيم هيغز (Boson de Higgs) المكتشف سنة 2012 والحامل لرمز H قوة 0، وببساطة الحلقة تنبأت بٱكتشاف سيكون له تأثير في فيزياء الجسيمات ولمحت له من خلال رمزه وهو لم يكتشف بعد.

وتضم السلسلة الكرتونية التي تعد الأطول في العالم تنبؤات تقنية لا حصر لها، منها توقعات في 1994 بظهور الهواتف الذكية تعمل باللمس من “آبل”، ففي حلقة “Lisa On Ice” طلب “كيرني” من “دولف” أن يكتب ملحوظته على الجهاز الذي يعمل بـ “اللمس” وعليه شعار “التفاحة” الشهيرة بشركة آبل العالمية رغم أنه كانت في تلك الفترة الهواتف جميعها في العالم تعمل بلوحة المفاتيح فيما صنعت العملاقة الأميركية أول هاتف يعمل بتقنية اللمس في العام 2000.

و ظهر أيضاً في إحدى حلقات المسلسل، أن نشرة أخبار على التلفزيون كانت تذيع خبر وقوع انفجار في مدينة بوسطن الأمريكية، وهو ما حدث بالفعل بعد أعوام عدة بحذافيره، حيث وقع انفجار على خط نهاية ماراثون في مدينة بوسطن.

يذكر أن المسلسل في موسمه الثامن والعشرين حالياً وأذيع منه أكثر من 600 حلقة وبحلول 2019 سيتجاوز الدراما التلفزيونية “غانسموك” التي أكملت 635 حلقة في عام 1975.

ومنذ موسمه الأول عام 1989 أصبح “هومر” وزوجته “مارج” وابنه “بارت” وابنتيه “ليزا” و”ماغي” شخصيات عالمية شهيرة، كما حصل المسلسل على 32 جائزة إيمي ورشح للأوسكار عام 2012.

ويتميز المسلسل بأشياء عدة، فشخصياته كلها لونها أصفر، وبيدها أربعة أصابع بدلاً من الخمسة، وهي لا تكبر في العمر، منذ 28 سنة ما زالت “ليزا” بعمر الـ 8 سنوات، و”بارت” بعمر الـ 10 سنوات، و”ماغي” ما زالت أيضا رضيعة.

وتدور حلقات المسلسل في مدينة تدعى “سبرينغفيلد” في الولايات المتحدة، هي في الحقيقة غير موجودة على أرض الواقع، بل ابتدعها خيال المؤلف، علماً أن عدة ولايات أمريكية تضم مدناً اسمها “سبرينغفيلد”، كأوهايو وميزوري، أي منها ليس “سبرينغفيلد” العائلة.

ويركز المسلسل على نمط الحياة الامريكية، من خلال مغامرات عائلة “Simpsons”، التي تضم كل من الأب “هومر” الغبي الذي يعمل في معمل نووي، والأم “مارج” التي تعمل ربة منزل، والطفل المشاغب الكسول “بارت”، والنابغة الصغيرة غير المتأقلمة مع محيطها “ليزا”، والطفلة الرضيعة “ماغي”.

بالإضافة لبعض الشخصيات الأخرى كـ “سيلما” و”بيتي” أخوة “مارج”، و”أبراهام” الجد، و”مو” صاحب الحانة، والشرطي “زيغام”، والمهرج “كراستي”، وغيرهم من الشخصيات، وتميز المسلسل باستضافته للممثلين والسياسيين الأمريكيين، وأدائهم لأصوات شخصيات على مدى حلقات المسلسل.

يذكر أنه تم عمل نسخة من المسلسل ودبلجتها باللغة المصرية بعنوان “آل شمشون”، حظيت بالكثير من الانتقاد اللاذع والسخرية، بعد حذفها للعديد من المشاهد واستبدالها البيرة ولحم الخنزير “بما يناسب المجتمع الإسلامي”، وتم عرض جزء واحد فقط، انتقدته شركة “فوكس” المنتجة للمسلسل، وتم إيقافه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى