محليات

في الذكرى السنوية لوفاته.. من هو فيرينتس بوشكاش ؟؟

تصادف اليوم الذكرى الـ12 لوفاة نجم ريال مدريد ومنتخب هنغاريا السابق فيرينتس بوشكاش الذي سميت جائزة “أفضل هدف خلال العام في العالم” باسمه تكريماً لمسيرته الكروية.

بوشكاش الذي ولد في 1 نيسان من عام 1927، لاعب ومدرب كرة قدم سابق، وكان ضمن الفريق الذهبي لمنتخب المجر لكرة القدم برفقة ساندور كوشيتش.

وفاز بوشكاش مع منتخب هنغاريا بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية عام 1952، ولعب مع منتخب إسبانيا لكرة القدم أربع مباريات ولم يسجل أي هدف، وشارك معهم في كأس العالم لكرة القدم 1962.

ولعب بوشكاش نهائي بطولة كأس العالم عام 1954 مع منتخب هنغاريا بجيله الذهبي على ملعب وانكدورف بمدينة بيرن السويسرية، التي حضرها ما يقارب 64 ألف متفرج.

يذكر أن المنتخب الهنغاري خسر المباراة النهائية أمام ألمانيا الغربية بنتيجة 2-3 بعد أن توقع الجميع، أن الفوز سيكون من نصيب المنتخب الهنغاري نظراً لمستواه الممتاز حينها، وقال بوشكاش عن المباراة “هي الشيء الوحيد الذي أتمنى إعادته في حياتي فقط”.

ولعب بوشكاش مع ريال مدريد 528 مباراة وسجل 512 هدف، وحقق معهم العديد من البطولات، منها دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا.

واتجه بوشكاش بعد اعتزاله اللعب إلى التدريب ودرب العديد من الفرق الأوروبية، واختتم مسيرته التدريبية مع منتخب هنغاريا الذي دربه عام 1993.

وتوفي بوشكاش في 17 تشرين الثاني عام 2006 بعد أن شخّص الأطباء لديه مرض الزهايمر عام 2000.

يذكر أن بوشكاش سجل 84 هدفاً في 85 مباراة دولية كواحد من أعلى المعدلات التهديفية في عالم الكرة الدولية.

ودرّب في العالم العربي نادي المصري بورسعيدي ومنتخب السعودية، واعترف بأن اللغة العربية “أصعب شيء واجهه في حياته”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى