كاسة شاي

في استراليا .. قاض يطالب بأن يتبادل حياته مع لاجئ

تقدم قاض أسترالي متقاعد بعرض غير مألوف لوزير الهجرة في بلاده، وهو تبادل مكان السكن مع أحد اللاجئين في مخيمات الاحتجاز المقامة في الجزر القريبة.

يدعى القاضي جيم ماكن، ويبلغ الثامنة والثمانين، وقد كتب رسالة لبيتر دوتون، وزير الهجرة، يعرض فيها “صفقة المبادلة”، وقال دوتون إنه يدرك أن الاقتراح غير مألوف، لكنه صادق في عرضه.

وتحتجز أستراليا اللاجئين في جزيرة ناورو في المحيط الهادي وجزيرة مانوس، وتتعرض لانتقادات حادة بسبب ظروف مركزي الاحتجاز الذين تديرهما شركات خاصة.

وكتب ماكين في رسالته “دافعي لهذا العرض بسيط. لا أستطيع الصمت حيال الظروف المزرية التي يحتجز فيها رجال ونساء وأطفال في جزيرتي مانوس وناورو”، مضيفا “الأسوأ من ظروف الاحتجاز غير الإنسانية أن السلطات تحتجزهم فيها حتى تضمن أن اللاجئين الذين يفكرون بالقدوم إلى أستراليا سيغيرون رأيهم”.

ويهدف ماكن من عرضه أن يغير مصير لاجئ واحد على الأقل، فيصبح مواطنا أستراليا، وفي المقابل هو مستعد أن يتخلى عن جنسيته، فيما اعتبر أن حياته في الجزيرة، مقابل أن يحرر لاجئا منها “امتيازا له”.

وقالت متحدثة باسم دوتون إن الوزير يحاول التأكد من وصول الرسالة التي أرسلت قبل حوالي شهر إلى مكتبه، وامتنعت عن التعليق على الموضوع.

وكتب ماكين أيضا رسائل لرئيس الوزراء مالكولم تيرنبول وزعيم حزب العمال بيل شورتن يحثهما على “خفض جناح الرحمة والعدل” للاجئين، فيما رفض متحدث باسم رئيس الوزراء التعليق.

وقال ماكين في حديث إلى صحيفة الغارديان “ليس لدي ما أخسره من هذا العرض. لو نجحت بعرضي هذا في إخراج لاجئ واحد من المخيم ومنحته فرصة لأن يعيش في أستراليا فأنا مستعد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى