العناوين الرئيسيةسينما

فيلم عن المثلية الجنسية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بالسعودية

يشارك الفيلم المغربي “القفطان الأزرق” في النسخة الثانية من مهرجان “البحر الأحمر السينمائي الدولي”، والذي بدأت فعالياته الخميس، في مدينة “جدة” السعودية، وتستمر لمدة 10 أيام، بعد سنوات من رفع المملكة حظراً على دور السينما دام لعقود.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة خياط مغربي مثلي الجنس، يتكتم على حياته الجنسية لمدة 25 عام، قبل أن يجبر على مواجهة واقعه عندما ينضم تلميذ ذكر إلى ورشته للتدرّب على المهنة.

وينسب موقع مهرجان البحر الأحمر السينمائي الفضل إلى المخرجة مريم توزاني لتغطية “موضوع معقد بحساسيّة وشجاعة”، مشيراً إلى “الطريق لمجتمع تزدهر فيه التقاليد والتسامح معاً”.

وقالت صحيفة “الغارديان”، إن “السماح بمثل هذه الأفلام في مهرجان البحر الأحمر يخلق مفارقة، حيث يصبح فندق ريتز كارلتون في جدة معفياً مؤقتاً من الممارسات السعودية المعادية للمثليين”، على حد وصفها.

وذكر الرئيس التنفيذي للمهرجان، محمد التركي، إن “هناك القليل من النفاق الغربي”، عندما يتعلّق الأمر بانتقاد إقامة مهرجان سينمائي في السعودية، مضيفاً أنه كان متحمساً لاستضافة حدث في وطنه، كان من الممكن أن يكون مستحيلاً قبل عدة سنوات فقط.

وردّاً على سؤال من موقع أخبار صناعة السينما “ديدلاين” عن حقوق مجتمع الميم، قال “التركي”، إن “المهرجان لديه سياسة رقابة صفرية، لا أعتقد أنه يمكنك إقامة مهرجان سينمائي دولي إذا كنت ستخضع للرقابة”.

يُذكر أنه من أكبر التحديات كانت إقناع المهنيين السينمائيين والإعلاميين من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالحضور، وسط اتهامات بأن المملكة العربية السعودية تستخدم الثقافة للابتعاد عن انتهاكاتها لحقوق الإنسان، بحسب “ديدلاين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى