كاسة شاي

فيلمان سوريان يتنافسان على جائزة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي

يتنافس الفيلمان السوريان “فانية وتتبدد” للمخرج نجدة اسماعيل انزور و”بانتظار الخريف” للمخرج جود سعيد، مع 32 فيلما على جوائز الدورة التاسعة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، أحد أبرز المهرجانات السينمائية الواعدة في الجزائر والذي يبدأ يوم الجمعة القادم.

وقالت إدارة المهرجان عبر موقعها الرسمي على الإنترنت إن المسابقة الرسمية ستشمل 12 فيلما في فئة الأفلام الروائية الطويلة و12 فيلما في فئة الأفلام الروائية القصيرة و10 أفلام في فئة الأفلام الوثائقية.

ويتنافس على جائزة “الوهر الذهبي” مع الفيلمين السوريين للأفلام الروائية الطويلة كل من (نوارة) للمصرية هالة خليل و(ساير الجنة) للإماراتي سعيد سالمين و(كتير كبير) للبناني ميرجان بو شعيا و(صمت الراعي) للعراقي رعد مشتت و(المدينة) للفلسطيني عمر شرقاوي و(مسافة ميل بحذائي) للمغربي سعيد خلاف و(خسوف) للتونسي فاضل الجزيري إلى جانب الأفلام الجزائرية (البئر) و(الطريق إلى اسطنبول) و(الظل والقنديل).

وأعلن المهرجان في وقت سابق تشكيل لجنة تحكيم الأفلام الطويلة برئاسة المخرج السوري محمد ملص وعضوية كل من الممثل المصري آسر ياسين والممثلة الفلسطينية ربى بلال ومدير التصوير الفرنسي جون باتيست والممثلة والمخرجة الجزائرية فاطمة بلحاج.

ووجه المهرجان الدعوة إلى مجموعة من نجوم السينما العربية للمشاركة بالدورة الجديدة بينهم المصريان فاروق الفيشاوي وصفية العمري.

ويحتفي المهرجان هذا العام بالكاتب والشاعر الإنكليزي وليام شكسبير بمناسبة مرور 400 عام على رحيله ويعرض في هذا الإطار، بالاشتراك مع السفارة البريطانية، عدة أفلام مقتبسة عن مسرحياته.

كما يحتفي المهرجان بمرور 50 عاما على إنتاج فيلم “معركة الجزائر” الذي تناول وقائع من المقاومة الجزائرية للاحتلال الفرنسي ومرور 40 عاما على إنتاج فيلم “عمر قتلاتو” للمخرج مرزاق علواش.

ويحتفي عربيا بمرور 50 عاما على إنتاج فيلم “عودة الابن الضال” للمخرج المصري يوسف شاهين وبطولة المطربة اللبنانية ماجدة الرومي.

يقام المهرجان في الفترة من 22 إلى 27 يوليو تموز بمدينة وهران في شمال غرب الجزائر والواقعة على بعد 432 كيلومترا من الجزائر العاصمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى