العناوين الرئيسيةرياضة

فيفا يدرس مقترحا بتنظيم كأس العالم كل سنتين

وافقت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، على دراسة مقترح سعودي بإقامة كأس العالم كل سنتين، بدلا من 4 سنوات.

وتقدمت السعودية بالمقترح الجديد للجمعية العمومية، مرتكزة على مدى تأثير إقامة البطولة كل عامين، آملة في أن يخضع المشروع للدراسة والبحث، بحسب “سكاي نيوز”.

وكلفت الجمعية العمومية مسؤولي الاتحاد بإجراء دراسة جدوى لاستضافة بطولات كأس العالم للرجال والسيدات كل عامين بدلا من النظام الحالي.

وصوّتت الاتحادات المحلية لصالح هذا المقترح بموافقة 166 اتحادا مقابل رفض 22 اتحادا، وذلك خلال الاجتماع الافتراضي عن بعد للجمعية العمومية، الجمعة.

وكان “فيفا” قرر سابقا زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولات كأس العالم من 32 إلى 48 منتخبا بداية من نسخة 2026.

وقرر “فيفا” زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال السيدات من 24 إلى 32 بداية من النسخة المقبلة المقررة في 2023.

ولم يتطرق “فيفا” من قبل لتغيير بند إقامة البطولة كل 4 سنوات في ظل انشغال الروزنامة الدولية أيضا ببطولات قارية ودورات أولمبية إضافة للتصفيات.

وقال السويسري “جياني إنفانتينو” رئيس “فيفا” إن :”الروزنامة تحتاج لمراجعة كاملة بداية من عام 2024 للمساهمة في جعل كرة القدم أكثر عالمية بالفعل”.

وأشار ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى وجود ما أسماها “فترة حرجة” للكرة وأن “الوقت قد حان لمراجعة كيفية تنظيم اللعبة العالمية”.

وأوضح المسحل أن: “المراجعة يجب أن تتطرق للتصفيات، لأن وجود عدد أقل من المباريات الرسمية المؤثرة للمنتخبات يمكن أن يعالج المخاوف المتعلقة برفاهية اللاعب”.

وتأتي الموافقة على دراسة المقترح، بظل وجود خطط للنظر في إمكانية انطلاق نهائيات كأس العالم للناشئين سنويا لمنح المزيد من اللاعبين فرصة للمشاركة بها.

يذكر أن كرة القدم تشهد مؤخرا العديد من المقترحات الثورية في عالم اللعبة، كمشروع “السوبر ليغ” الذي يضم كبرى الأندية الأوروبية، أو مشروع قانون التسلل الذي يأتي في أهم بنود مقترحاته، أن يكون كامل جسم اللاعب متسللا وليس جزءا منه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى