العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“فيسبوك” تغلق برنامج التعرف على الوجوه

أوقفت شركة “ميتا”، المعروف سابقاً بإسم “فيسبوك”، ميزة التعرف على الوجوه بعد معركة خصوصية طويلة، حيث سيتم طرح التغيير في الأسابيع المقبلة، وفقاً للشركة.

وستتوقف الشركة عن استخدام خوارزميات التعرف على الوجه لتمييز الأشخاص في الصور ومقاطع الفيديو، وتحذف قوالب التعرف على الوجه التي تستخدمها لتحديد الهوية.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب دعوى قضائية اتهمت تقنية وضع العلامات عبر “فيسبوك” بانتهاك قانون الخصوصية البيومترية في ولاية إلينوي، وأدى ذلك إلى تسوية بقيمة 650 مليون دولار في شهر شباط الماضي.

وأوضح نائب رئيس شركة “ميتا” للذكاء الاصطناعي جيروم بيسنتي أن “التغيير هو جزء من خطوة على مستوى الشركة للحد من استخدام التعرف على الوجه في منتجاتها”.

وكتب بيسنتي: “بالنظر إلى المستقبل، ما زلنا نرى تقنية التعرف على الوجه كأداة قوية”، مستشهداً بإمكانيات مثل التحقق من الهوية عبر الوجه.

وأضاف: “ولكن الحالات المحددة العديدة التي يمكن أن يكون فيها التعرف على الوجه مفيداً يجب موازنتها مقابل المخاوف المتزايدة بشأن استخدام هذه التقنية ككل”.

ولفت إلى أن “أكثر من ثلث المستخدمين النشطين يومياً عبر “فيسبوك” قد اختاروا فحص التعرف على الوجوه”.

وسيتم حذف أكثر من مليار حساب للتعرف على الوجوه كجزء من التغيير القادم، ولن يقوم نظام النص البديل الآلي الخاص بـ”فيسبوك” للمستخدمين المكفوفين بتسمية الأشخاص عند تحليل الوسائط وتلخيصها.

كما لن يقترح بعد ذلك الأشخاص لوضع علامة في الصور أو إخطار المستخدمين تلقائياً عند ظهورهم في الصور ومقاطع الفيديو المنشورة من قبل الآخرين.

وتأمل “ميتا”، من خلال إغلاق إحدى الميزات التي كانت تستخدمها لسنوات، في تعزيز ثقة المستخدم، ويتزامن ذلك مع استعدادها لطرح تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي قد تهدد الخصوصية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى