علوم وتكنولوجيا

“فيسبوك” تحظر روابط حول كورونا وتستدرك الخطأ في “آخر الأخبار”

حظرت” فيسبوك” روابط حول كورونا نتيجة خلل في فلترة الأخبار، إذ تسببت المشكلة في حظر مشاركة بعض المحتويات المرتبطة بالفيروس، في حين سمحت بنشر بعض الروابط غير ذات الصلة ومنعت البعض الآخر.

وأوضحت الشركة أن المشكلة كانت تتعلق بنظام آلي يزيل روابط مواقع الويب المسيئة، لكنه أزال بشكل غير صحيح الكثير من المشاركات الأخرى أيضاً.

وقال متحدث باسم الشركة: “تستخدم “فيسبوك” بشكل روتيني الأتمتة للمساعدة في فرض سياساتها لمكافحة المحتوى غير المرغوب، ولم تكن هذه المشكلة مرتبطة بمطالبة المشرفين على المحتوى في وقت سابق من هذا الأسبوع بالعمل من المنزل في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد”.

وعانت المنصة من خلل كبير في فلترة خلاصة الأخبار غير المرغوب فيها، مما تسبب في حظر عناوين العديد من مواقع الويب، من ضمنها (Medium) و (Buzzfeed) و (USA Today)، ولم تسمح أن يتم نشرها كمشاركات أو تعليقات.

وكان المستخدمون يرون عند مشاركة روابط ومقالات من مؤسسات إخبارية بارزة تحذيراً من فيسبوك يشير إلى أن المشاركة تتعارض مع معايير المجتمع بشأن المحتوى غير المرغوب فيه.

إلى ذلك، أعلن مؤسس “فيسبوك” ورئيسها التنفيذي (مارك زوكربيرج) أن “فيسبوك ستعرض معلومات تخصص فيروس كورونا المستجد في أعلى صفحة (آخر الأخبار) لتثقيف المستخدمين في جميع أنحاء العالم”.

وبين زوكربيرج في مكالمة مع الصحفيين “أن مجموعة من المعلومات من منظمة الصحة العالمية، ومراكز السيطرة على الأمراض ستبدأ في الظهور أعلى “آخر الأخبار” اعتباراً من يوم الخميس 19 الجاري”.

يذكر أن فيسبوك تهدف من خلال مركز المعلومات الجديد إلى توجيه مستخدمي شبكتها الاجتماعية إلى المعلومات الدقيقة، وتقديم ثقل موازن قوي للمعلومات الخاطئة التي تنتشر على الإنترنت.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى