سياسة

فورد يضرب أتباعه في سوريا مرة أخرى : إخراج الرئيس الأسد من السلطة أمر بعيد وخيالي

ضرب السفير الأمريكي السابق في سوريا روبرت فورد أتباعه من “المعارضين” السوريين مرة أخرى بتصريحات قال فيها إن أمر إخراج الرئيس الأسد من السلطة أمر بعيد المنال وخيالي”.

وأضاف فورد، في مقالة نشرت في مجلة “Foreign Affairs”، أن “الأمل في إخراج (الرئيس) الأسد من السلطة، وتحقيق انتقال سلمي يتلاشى”.

وتابع فورد بضربة أقوى لأتباعه أن “خيار دعم “المعارضة” يجب أن يخرج من المعادلة، لأن الجيش العربي السوري عازم على استعادة كامل البلاد، وقد ينجح في ذلك”، بحسب تعبيره.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، دعا الحكومة الأمريكية إلى “التوقف عن فكرة التنبؤ بمستقبل الأسد وعائلته”.

ولفت فورد إلى أنه “على الرغم من أن العمليتين العسكريتين الأمريكية والروسية منفصلتان، إلا أن الوضع يتغير بفعل تحقيق الأسد مكتسبات شرقي سوريا بدعم روسي- إيراني”.

وأشار السفير الأمريكي السابق إلى أن بلاده “ليس لديها خيارات جديدة في سوريا، لذلك على واشنطن أن تتخلى عن دعم “المعارضة” السورية، وعن دعم الكرد بإقامة منطقة منفصلة، وأن تكتفي بتقديم المساعدات الإنسانية للاجئين وتخفيف العبء عن الدول المستضيفة لهم”.

يذكر أن كلام فورد يتعارض مع كلام سابق لوزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون، الذي عاد للأسطوانة السابقة المطالبة برحيل الأسد والأيام المعدودة، التي حتى وزير خارجية السعودية عادل الجبير، الذي كانت لا تفارق تصريحاته، تخلى عنها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى