ثقافة وفن

فن خارج عن المألوف .. فنانة سوريّة تستحضر نجوم أفلام هوليود في دمشق

قدمت فنانة سورية أرمنية تدعى ستيفاني سانوسيان، فناً خارجاً عن المألوف، حيث جعلت الأفلام الهوليوودية بطابع سوري.

وقدمت الفنانة صوراً خيالية تحمل في طياتها رسالة مفادها أن “جميعنا نتشابه، وليس هناك ما يفرقنا سوى رغبتنا في النجاح والمضي قدماً”.

وعمدت الفنانة في عملها هذا على دعم الإنتاج السوري من خلال ربط عالمين مختلفين مع إضافة الطابع المحلي إلى ظاهرة العولمة، بحسب موقع “سي ان ان”.

وتم ذلك من خلال عملها الفني الأخير “If Hollywood Movies were a Syrian Production”، أي “إذا كانت الأفلام الهوليودية من إنتاج سوري”.

ويظهر في صور سانوسيان مواقع عديدة في سوريا ولكن من منظور مختلف، فتارة، تجد أبطال فيلم “Fast and Furious”، مثل الممثل الأمريكي فين ديزل، في مهمة رسمية تثير الفضول، وتارة أخرى، يكون “الجوكر” يركض بين أحياء دمشق القديمة وكأنه يهرب خوفاً من القبض عليه.

ويظهر في الصور أيضاً أبطال فيلم “The Godfather”، مثل الممثل الأمريكي مارلون براندو، الذي لعب دور فيتو كوروليوني، في حي القيميرية في دمشق.

وقالت الفنانة سانوسيان: “الفن لا يتخلله أي تحديات طالما لم يمنع الفنان نفسه من حرية التعبير.. أؤمن أن الفن هو بمثابة عملية استباقية، وهو حوار ثلاثي الأبعاد بين الفنان، والعمل، والجمهور”.

وأضافت: “أحد التحديات هي إيجاد الكلمات الصحيحة لإيصال أفكاري.. وبالكلمات، فأنا أعني الروح، والطاقة، واللون، والصورة الصحيحة”.

يذكر أن الفنانة السورية سانوسيان غادرت مدينة حلب، عام 2011، وقررت الشابة أن يكون عملها بمثابة تذكير دائم لما تمثله بلدها سوريا، وهي “مهد الحضارات، وأرض التاريخ والتراث”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى