علوم وتكنولوجيا

فنان ألماني يتسبب بأزمة سير “افتراضية” في برلين

تسبب فنان ألماني بأزمة سير “افتراضية” في العاصمة برلين، عبر حيلة استخدم فيها تطبيق “خرائط غوغل”.

وتمكّن “سيمون ويكرت” من خداع التطبيق الشهير بالسير في أحد شوارع العاصمة برلين المحاذي لنهر “سبري” وقت خلوه تماما من السيارات، ساحبا خلفه عربة مليئة بالهواتف الذكية بعد أن فعّل فيها التطبيق.

وأظهرت خرائط التطبيق حينها أن عشرات السيارات تسلك ذلك الطريق، ليقوم التطبيق بتوجيه السائقين إلى شوارع أقل ازدحاما، حسبما ذكرت شبكة “سي إن إن” الأميركية.

واستعمل “ويكرت” 99 هاتفا ذكيا في نفس الوقت، بعد أن استعار بعضها من أصدقائه فيما استأجر البقية من محال لبيع الهواتف.

وذكر “ويكرت” في بيان على موقعه على الإنترنت، أن عمله تسبب في “تأثير واقعي”، عن طريق قيام التطبيق بإعادة توجيه السيارات التي أرادت تجنب الوقوع في مسار حركة المرور المزدحمة.

وقال “ويكرت” لشبكة “سي إن إن”: إن “الفكرة راودتني بعد أن حضرت مظاهرة في برلين ولاحظت كيف استطاع المتظاهرون ورغم وجودهم في حيز ضيق من خلق “ازدحام مروري افتراضي” عبر تطبيق خرائط غوغل، عندما كانوا يسيرون ببطء”.

واعتبر “ويكرت” أن ما فعله “يسلط الضوء على تفكير القطيع الذي ينشأ عند الناس عندما يعتقدون أن البيانات التي يحصلون عليها من خلال التطبيقات المعروفة صادقة ولا جدال فيها”.

وعلقت “غوغل” في بيان على تجربة ويكرت قائلة: “نحن نحب رؤية الاستخدامات الإبداعية لتطبيقنا لأنها تساعدنا على جعل الخرائط تعمل بشكل أفضل مع مرور الوقت”.

يذكر أن “ويكرت” نشر فيديو التجربة على قناته بـ”يوتيوب” ليحصد أكثر من مليوني مشاهدة، خلال وقت قصير.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى