محليات

فقط .. 99 قضية فساد لدى الرقابة خلال 2018

قال رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية محمد برق إن ” عدد المواضيع المحولة من قبل القطاع الإداري والاقتصادي إلى مديرية التحقيق والتي تم اعتمادها حتى تاريخه بلغ 99 موضوعاً “.

وأضاف برق وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، “يضاف إلى القضايا 9 مواضيع تم اعتمادها بشكل نهائي تعود لسنوات سابقة، ليصبح إجمالي المواضيع المعتمدة 108 مواضيع لغاية تاريخ 24/12/2018.

وبيّن برق، أن “قيمة المبالغ المكتشفة تجاوزت 5.8 مليار ليرة سوية، في حين بلغت قيمة المبالغ المستردة ما يزيد على 1.5 مليار”، موضحا أن “خطر القلة في تحصيل الإيرادات لا يقل عن خطر الهدر بالإنفاق”.

وكشف رئيس الجهاز أن من بين أهم القضايا التي تم اعتمادها، ارتكاب مجلس مدينة اللاذقية جرم التزوير، ما ترتب عليه نزع ملكية العقار رقم 2139 من منطقة الصليبية العقارية من الشركة التجارية الصناعية المتحدة، والتواطؤ مع عدد من المشترين لتهريب العقار”.

وأضاف: “قدرت قيمة العقار بنحو 1.2 مليار ليرة سورية، كما تم اكتشاف مبلغ 607.7 ملايين ل.س في جامعة تشرين بسبب عدم التقيد بأحكام قانون التفرغ العلمي”.

وأشار برق إلى أنه “في محافظة حماة تم اكتشاف قيام أمين صندوق الشركة العامة لمخابز حماة باختلاس مبلغ 51 مليون ليرة، بالإضافة إلى وجود نقص مبلغ 16.6 مليون ليصبح إجمالي المبالغ المكتشفة 67.8 مليون ليرة سورية”.

أما في محافظة دير الزور “فقام معتمد جامعة الفرات باختلاس رسوم جامعية بكلية الاقتصاد بالحسكة التابعة لجامعة الفرات بمبلغ 63 مليون ليرة سورية”، بحسب رئيس الجهاز.

يذكر أن إدارة الرقابة في الجهاز المركزي قامت بإعداد نماذج موحدة للصكوك، تم اعتمادها أصولاً من قبل مجلس الوزراء، وعممت على كافة الأجهزة العامة، بغية توحيد وتبسيط الإجراءات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى