العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

فقط 10 % يستخدمونها .. لماذا يندر استخدام اليد اليسرى ؟

يحتفل العالم في الثالث عشر من آب باليوم العالمي للعُسر، تكريما للذين يستخدمون يدهم اليسرى في حياتهم اليومية، وبهدف تثقيف الناس حول الصفات التي يتميز بها الشخص الأعسر.

وتفيد الإحصاءات بأن 10% فقط من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى، وهو ما يجعل العلماء يبحثون باستمرار حول سبب ندرة وجود العسر لدى البشر.

وبحثت العديد من الدراسات حول الأسباب الكامنة وراء هيمنة اليد اليسرى في عدد قليل من سكان العالم، وتقترح بعضها أن الأمر يتعلق بطريقة ترتيب الدماغ في نصفي الكرة المخية، حيث يتحكم النصف الأيسر منه عادة في الجانب الأيمن من الجسم، ويتحكم النصف الأيمن في الجانب الأيسر من الجسم، بينما يعتمد الشخص الأعسر على الدوام على النصف الأيمن.

ويتحكم نصف الدماغ الأيسر في الكلام واللغة والكتابة والمنطق والرياضيات والعلوم، بينما يتحكم الجانب الأيمن بالموسيقى والفن والإبداع والإدراك والعواطف والعبقرية، ولذلك فإن الشخص الأعسر غالبا ما يكون مبدعا أو مفكرا.

وتعد فرضية “الطفرة الجينية” الأكثر غرابة لشرح ندرة استخدام اليد اليسرى، وفقا لشرح “ألاسدير ويلكينز” في موقع io9″ “في عام 2011، لكنها لا تقدم الإجابة الكاملة لتفسير العلاقة، حيث أن هناك مجموعة من الأشخاص يفضلون استخدام اليد اليسرى عن اليمنى بحكم التعود والاكتساب.

ومن المرجح أن يكون للوالدين العسر أطفال عسر مقارنة بالآباء الذين يستخدمون اليد اليمنى، وهو تفضيل يمكن رؤيته في الرحم، لكنهم ما زالوا يميلون إلى إنجاب أطفال يستخدمون اليد اليمنى بشكل عام.

في حين ربطت دراسات أخرى عوامل مثل مستويات “هرمون الإستروجين” ووضعية الولادة بمستويات متفاوتة من استخدام اليد اليسرى واليمنى.

وفي عام 2019، كشف تحليل 400 ألف سجل فردي عن المناطق الجينية المرتبطة باستبداد اليدين، وعلى وجه الدقة، وجدوا أربع مناطق من “الجينوم” ترتبط عموما بسيطرة اليد اليسرى، وشاركت ثلاث من هذه المناطق الأربع في نمو الدماغ وبنيته.

ومن أشهر مستخدمي اليد اليسرى في العالم الفنان، ليوناردو دافنشي، والممثلة، درو باريمور، الممثل، توم كروز، حفيد ملكة بريطانيا، الأمير ويليام ،لاعب كرة القدم، بيليه، ورائد الفضاء، نيل أرمسترونغ.

يذكر أن “دين آر كامبل”، مؤسس المنظمة الدولية للعسر، احتفل لأول مرة بيوم العسر عام 1976، للمساعدة في زيادة الوعي بمزايا وعيوب استخدام اليد اليسرى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى