تعليم

فصل أكثر من 200 طالب سنة خامسة من جامعة القلمون .. طلاب يشتكون والجامعة توضح

تعرّض أكثر من 200 طالب بالسنة الخامسة من جامعة القلمون الخاصة للفصل منها، واشتكى الطلاب أن “الفصل جاء نتيجة تطبيق الجامعة لقرار وزارة التعليم العالي”، بحسب ما نقلوه عن مسؤولي الجامعة.

وبين أحد الطلاب المشتكين من القرار أن “الفصل صدر بحقهم وهم في السنة الخامسة، أي السنة الأخيرة لدراستهم، وهذا الأمر يعد مصيبة بالنسبة لحياتهم الجامعية التي ضاعت”.

وأشار الطالب إلى أن “المبالغ التي دفعت خلال سنوات الدراسة في الجامعة كبيرة، والعديد من الطلاب مضطر حالياً لإعادة التسجيل في جامعة أخرى، أي كلفة مالية زائدة وسنوات دراسية سابقة بلا فائدة”.

وأضاف الطالب أن “تفسير الفصل الذي حصلنا عليه من الجامعة هو تطبيق لقرار وزارة التعليم العالي القاضي بفصل الطلاب أصحاب المعدلات المنخفضة”.

وأردف الطالب أنه “خلال سنوات الحرب كانت تصدر مراسيم بدورات استثنائية تخص هذا الشأن، لكن هذه السنة لم يتم تنبيه الطلاب قبل مدة حول عودة قرار الفصل”.

بدوره، شرح مصدر مسؤول في جامعة القلمون ( فضل عدم ذكر اسمه ) لتلفزيون الخبر أنه “بدايةً فقرار الفصل ليس فقط بجامعة القلمون، بل تم في العديد من الجامعات الخاصة، وهو تطبيقاً لقرار وزارة التعليم رقم 21 الخاص بعمل الجامعات الخاصة”.

وكشف المصدر أن “القرار المذكور يقضي بفصل الطالب في حال كان معدله أقل من 2 من أصل 4، وهذا ما حصل مع الطلاب المذكورين”.

ولفت المصدر إلى أن “معظم الأشخاص بشكل عام يعتقدون أن الجامعة الخاصة تعني جامعة بلا رسوب، وهذا أمر خاطئ، فالجامعات الخاصة هدفها بالنهاية تخريج طلاب بمستوى علمي لائق ( على حد تعبيره )، ومنه فإن عدم رفع الطالب لمعدله يستدعي الفصل وفق القانون”.

كما أكد المصدر أن “الفصل لا يأتي مباشرةً، فأولاً وبعد أن يكون معدل الطالب تحت 2 بفصلين متتاليين يصدر قرار فصله مع إعطائه فصول استدراكية”.

وأضاف: “الفصول الاستدراكية هي أربعة، ويستطيع الطالب فيها إعادة تقديم مواده السابقة ذات العلامات المنخفضة من أجل تحسينها، وفي حال التحسين يلغى قرار الفصل”.

ونوه المصدر إلى أن “الطلاب المذكورين المفصولين انتهت مدة فصولهم الاستدراكية لتبقى معدلاتهم منخفضة”، لافتاً بالوقت ذاته إلى أنه “في حال صدور مرسوم استنفاذ هذه السنة فبإمكانهم العودة للجامعة، بحسب مدة المرسوم”.

وبحسب القرار رقم 21 لعام 2014 فإنه “يوجه انذار إلى الطالب الذي يقل معدله التراكمي عن 2 في أي من الفصلين الدراسيين الأول والثاني”.

ويقول القرار أنه “عند حصول الإنذار، يجب أن يلغي الطالب مفعوله برفع معدله إلى نقطتين فما فوق وذلك بمدة أقصاها فصلين دراسيين من تاريخ الانذار، ليفصل بعد انتهاء المدة اذا لم يحسن معدله”.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى