العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

فريق سوري يحصد المرتبة الأولى عالمياً بمسابقة للذكاء الصنعي في بريطانيا عن بعد

حقق فريق فرع اللاذقية في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية المرتبة الأولى في مسابقة “برمجة ادا لوفليس” للذكاء الصنعي متقدماً على فرق الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا والهند ورومانيا وكازاخستان.

وقالت المهندسة مريم جودت فيوض رئيس فرع اللاذقية للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ومشرفة المسابقة بحسب “سانا” إن: “هذه المسابقة من أهم المسابقات العالمية التي يشارك فيها حكام ومشرفون من جامعات عالمية”.

وأضافت “تعد المسابقة تتويج لمرحلة عمل استمرت قرابة العامين منذ إطلاق النادي ضمن فرعنا والتي تضمنت العديد من الورشات والدورات المخصصة للأطفال واليافعين والعديد من تقانات الذكاء الصنعي”.

وأشارت “فيوض” إلى “تميز الأفكار المقدمة من فريق الجمعية لما تحمله من هموم حياتية ومجتمعية تخص بيئتنا المحلية وتتشارك مع باقي البيئات فيها كموضوع تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع”.

وتابعت “إضافة لموضوع الحرائق وسبل استخدام تقانات الذكاء الصنعي في توقع حدوثها والحد من آثارها، وأهم الطرق لإخلاء منطقة الكارثة والتعامل مع الإدمان، بحيث يتم استخدام تقنيات الذكاء الصنعي بالكشف على المدمن وتحديد النسبة في جسمه والتواصل مع الاختصاصيين للسيطرة على الموضوع والحد منه.”

وأكدت فيوض أن “النتيجة التي حصدها الفريق بمثابة الحافز والإلهام لنستمر في عملنا الذي بدأنا فيه منذ إطلاق فكرة النوادي العلمية بالتركيز على الفئة العمرية الأولى الأطفال واليافعين، باعتبار التأسيس لديهم لأرقى علوم العصر هو مفتاح الانطلاق لتطوير مجتمعنا ودمجه ضمن المجتمعات المتقدمة علمياً وتقنياً”.

وقالت المدربة مرام جورية إنه “يشارك في المسابقة التي تحتفي بأول مبرمجة حاسوب في التاريخ “آدا لوفليس” وتحمل اسمها 3 فرق مؤلفة من 13 يافعاً ويافعة تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاماً و4 مشرفين”.

وأضافت “يخوض المشاركون منافسة قوية مع 23 فريقاً من مختلف دول العالم ومنها رومانيا وإيطاليا وبريطانيا وغيرها، منوهة بالأداء عالي المستوى والجهود الجبارة التي بذلتها الفرق وتكللت المشاركة بفوز فريق الجمعية بالمرتبة الأولى”.

يذكر أن “ادا لوفليس” هي أول أنثى مبرمجة حاسوب في التاريخ وتكريما لها سميت مسابقة 2020 على اسمها وهي كاتبة وعالمة رياضيات إنكليزية.

Image may contain: 5 people

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى