محليات

فروع المصرف الزراعي تحصل أكثر من 2 مليار من ديون الفلاحين في الحسكة

أكد مدير المصرف الزراعي في الحسكة خضر الحسو لتلفزيون الخبر أن ” فروع المصرف الزراعي في المحافظة و عددها سبعة ، حصلت مبلغ 2 مليار و 315 مليون ليرة سورية من إجمالي الديون الزراعية المترتبة على الفلاحين خلال السنوات السابقة “.

وبين الحسو أن ” المبالغ المحصلة تشمل دفعة حسن النية والبالغة 5 بالمئة و جزء مهم من القسط الأول من إجمالي الديون الزراعية للاستفادة من القانون 46 لعام 2018م ، الخاص بإعفاء الديون من الفوائد وجدولته والذي انتهى العمل به بتاريخ الأول من شهر أب الحالي “.

وأشار الحسو إلى أن “إجمالي عدد الفلاحين الذين استفادوا من القانون بلغ نحو 20 بالمئة من مجموع الفلاحين المديونين للمصرف ” ، مضيفاً “لو كانت الظروف أفضل مع بقاء مراكز الحكومة مستمرة بتسويق و شراء القمح و الشعير لكانت المبالغ المسددة ثلاثة أضعاف المحصلة ” .

وتضمن القانون 46 إعفاء ديون الفلاحين والجمعيات الفلاحية التعاونية من الفوائد وغرامات التأخير وجدولتها لمدة عشر سنوات شرط أن يلتزم الفلاح بسداد دفعة 5 بالمئة كحسن نية والقسط الأول من الديون ضمن المدة التي حددها القانون.

وكان مجموعة من فلاحي محافظة الحسكة المديونين للمصرف الزراعي طالبوا عبر تلفزيون الخبر رئاسة الحكومة توجيه فروع المصرف بأخذ قيم الدين المالي المترتب عليهم كأكياس قمح وشعير ليتمكنوا من تسديد دينهم وذلك نتيجة قرار رئيس الحكومة إيقاف تسويق القمح بمراكز الدولة في محافظة الحسكة .

كما طالب مجموعة أخر من الفلاحين من رئاسة الحكومة جدولة الديوان الزراعية المستحقة لوزارة الكهرباء و إعفائها من الفوائد أسوة بديون المصرف الزراعي وذلك يتسنى لهم دفع كامل الديون المترتبة عليهم .

يذكر أن فلاحي محافظة الحسكة، التي تعتبر عاصمة الزراعة السورية و سلة غذائها، يعانون كثيراً من ظروف الحرب التي تعيشها البلاد منذ سنوات، خصوصآ مع فقدان مستلزمات العمل الزراعي و غياب الدعم الحكومي لهم ، بسبب حصار المجموعات الإرهابية المسلحة للمحافظة وقطع الطرق البرية من قبل تنظيم “داعش” سابقاً .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى