علوم وتكنولوجيا

فرط حساسية الأسنان.. أسبابها وحلولها

يعاني بعض الأشخاص من حساسية الأسنان، مما يشعرهم بآلام شديدة لاسيما بعد تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة و الباردة، أو الحلوة والحامضة كذلك يمكن للهواء أو المياه الباردة أن تسبب تلك الآلام.

ويعود السبب الأساسي لحساسية الأسنان، وفقاً لأطباء فريق “ميددوز” الطبي إلى “قلة ثخانة المينا وهي الطبقة السطحية التي تغطي السن وتحميه”.

ويحدث ذلك لعدة أسباب منها “تنظيف الأسنان بقوة أو استخدامك فرشاة أسنان قاسية، كذلك صرير الأسنان الليلي أو أن يضغط الشخص على أسنانه على أثناء نومه”.

ويضاف إلى ما سبق “تناول أو شرب الحمضيات المتكرر أو الارتجاع المعدي المريئي والذي يتمثل برجوع حموضة المعدة إلى المري منها إلى الفم والأسنان من ضمنها”.

ويمكن للإقياء المستمر أن يكون سبباً من الأسباب، والشره المرضي حيث يكون الشخص غير قادر على التوقف عن تناول الطعام، بالإضافة إلى تراجع اللثة وتسوس الأسنان أو حتى الأسنان المكسورة والحشوات المتهدمة والتيجان المتآكلة”.

ويوضح الأطباء أنه في حال “لم تكن هناك حاجة لمراجعة الطبيب مثل وجود التسوس أو كسر في السن، تعالج الحساسية بطرق بسيطة ضمن المنزل ويتضمن اختيار معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة واستعمال غسول فموي خال من الكحول مع ضرورة استخدام فرشاة ناعمة والتعامل معها بلطف”.

الجدير بالذكر أنه يجب عليك تنظيف أسنانك بمعجون خاص وباستخدام فرشاة ناعمة وبلطف وذلك لمدة أسبوع على الأقل حتى تحصد نتائج جيدة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى