اخبار العالمالعناوين الرئيسية

فرار رئيس سريلانكا جراء الاحتجاجات في البلاد

فرّ الرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباكسا من بلاده على متن طائرة عسكرية إلى المالديف، وذلك خوفاً من الاحتجاجات التي تجتاح البلاد نتيجة سوء الوضع الاقتصادي.

وتعهد “راجاباسكا”، بحسب وسائل إعلام عالمية، بأن يقدم استقالته الأربعاء، بعدما اقتحمت حشود المجمع الرئاسي الأمر الذي جعله يهرب بحراسة أمنية من سلاح البحرية من مقر اقامته.

وأعلن رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينغ حالة الطوارئ في البلاد بعد فرار الرئيس إلى المالديف، إلا أن المحتجين تجمهروا حول مكتبه مطالبينه بالاستقالة أيضاً ثم قاموا باقتحام المكاتب.

وأمر “ويكريمسينغ” باعتقال المحرضين على العنف وطالب الجيش الشرطة السريلانكيين بالتعامل مع المحتجين وإعادة إرساء النظام، حيث أطلقت الغاز المسيل للدموع على آلاف المتظاهرين أمام مكتب رئيس الوزراء.

وقام رئيس مجلس النواب في سريلانكا وفق “AFP” بتعيين رئيس الوزراء “ويكريميسنغ” رئيسا بالإنابة لفترة انتقالية بعد فرار “راجاباكسا”.

واندلعت الاحتفالات بين المتظاهرين في متنزه “غالي فيس غرين” موقع الاحتجاج الرئيسي في العاصمة كولومبو، وذلك فرحاً بهروب الرئيس حيث تجمع آلاف الأشخاص منذ مساء الثلاثاء بانتظار قرار الاستقالة.

واحتج السريلانكيون خلال الأيام الأخيرة ضد إدارة “راجاباكسا” التي تحكم البلاد منذ عقود مُحملينه السبب في الأزمة الاقتصادية التي تمر فيها البلاد.

ويعاني السريلانكيون منذ أشهر من التضخم المرتفع ونقص في بعض الأطعمة والأدوية والوقود، إضافة للانقطاع المستمر في التيار الكهربائي ما دفعهم لإطلاق احتجاجات كبيرة في جميع أنحاء سريلانكا على مدار الأيام الماضية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى