العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

فترة ظهور الأعراض بين ساعة و 28 يوما .. أسباب التسمم الغذائي وعلاجه

يمثل التسمم الغذائي انتقال الجراثيم و الفيروسات عن طريق تناول الطعام الملوث أو الفاسد مسبباً أعراضاً مرضية على الجسم.

و يشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر أنه “تختلف فترة ظهور الأعراض بين ساعة و 28 يوم، حيث يعاني المصاب فيها من مغص وإسهال و إقياء مع فقدان شهية و حمى خفيفة و صداع”.

وتشمل الأعراض التي يمكن أن تسبب الوفاة على “الإسهال المستمر لأكثر من 3 أيام والذي يؤدي إلى التجفاف، بالإضافة إلى وجود الحمى الأعلى من 38-39° مع صعوبة في الرؤية أو الكلام”.

وترجع أسباب التسمم الغذائي ، إلى الجراثيم ، حيث تعتبر أشيع سبب للتسمم مثل الجراثيم الأشريكية الكولونية و الليسرتيريا و السالمونيلا”.

ويمكن أن تكون الطفيليات هي السبب إلا أنه أقل شيوعاً مع ذلك تعتبر الطفيليات المنتشرة في الطعام خطيرة مثل المقوسات القندية والتي يمكن أن تعيش في الجهاز الهضمي لسنوات و تنتقل عبر براز القطط”.

ويعد أكثر الأشخاص عرضة للتسمم الغذائي، المضعفين مناعياً و الحوامل وكبار السن وذلك بسبب بطء و ضعف الجهاز المناعي لديهم بالإضافة إلى الأطفال لعدم اكتمال نضج الجهاز المناعي لديهم حيث يتأثروا أكثر للتجفاف.

ويبين الأطباء أنه يمكن أن ينتج التسمم عن فيروسات مثل الروتا وفيروس التهاب الكبد A.

وتعتبر لحوم الدجاج النيئة أكثر خطورة في إحداث التسمم الغذائي من لحوم البقر ، بسبب قدرتها على احتواء الجراثيم بشكل أكبر ، بينما الأسماك النيئة تعتبر أقل خطورة لأنه يتم تجميدها بعد صيدها مما يساهم في قتل العوامل الممرضة .

ويعالج التسمم الغذائي من خلال تعويض السوائل والحرص على راحة المريض، كما ينبغي تجنب الكافيئين حيث يعتبر مدر بولي و ويسبب تهيج في أنبوب الهضم، ويفضل تناول المشروبات المهدئة للمعدة مثل النعناع و البابونج.

ويمكن للطبيب وصف أدوية مضادة للغثيان و الإسهال، كما ينبغي تجنب الأطعمة الصلبة و استبدالها بالطعام البسيط مثل الأرز و مرق الدجاج و البطاطا المسلوقة و عصير الفواكه ويفضل تجنب البهارات و السكر و الطعام المقلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى