العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

غير ارتفاع أسعاره.. تعرف على مرض “حساسية الذهب” وعلاجه

تعتبر الحساسية رد فعل جهاز المناعة لمواد غير مألوفة له، وتتعدد أنواع الحساسية منها ما هو شائع كحساسية الربيع والتحسس الدوائي من بعض المستحضرات الدوائية ووبر الحيوانات وغيرها، كذلك من بعض المواد الأخرى كالذهب.

ويبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر، أن الحساسية من الذهب ليست بالضرورة أن تكون الحساسية تجاه الذهب بشكل خاص بل يمكن أن تكون تجاه المعادن الموجودة في الذهب من أهمها معدن “النيكل”.

وتتمثل الأعراض بحدوث التورم و الطفح الجلدي بالإضافة إلى وجود الحكة والاحمرار و يمكن أن يتحول اللون من الأحمر إلى الأسود، كما تتراوح الأعراض بين الخفيفة والشديدة ويمكن أن يحدث رد الفعل التحسسي مباشرة بعد لمس المعدن أو بعد فترة”.

ويشير الأطباء إلى أنه “يمكن لوجود تاريخ عائلي من حالات التحسس تجاه بعض المعادن أن يعد من الأسباب، ويعتبر النيكل واحد من أكثر المعادن شيوعاً التي تسبب حالات التحسس الجلدي، حيث يتواجد أيضاً في تيجان الأسنان الذهبية المستخدم لترميم الأسنان التالفة، وكذلك يوجد في المكملات الغذائية الحاوية على الذهب، بالإضافة إلى إمكانية وجوده ضمن الهواتف المحمولة ومستحضرات التجميل”.

وينوه الأطباء إلى أن “ليس كل ذهب حاوي على نيكل فذلك يكون حسب عيار الذهب فكلما قل عيار الذهب، كلما زاد التحسس، مثلاً الذهب عيار 23 قيراط (99.9% معدن ذهب) غالباً غير معرض للإصابة بالتحسس، أما الذهب عيار 18 قيراط ( 75% معدن ذهب) تكون أمام احتمال التحسس بالنيكل.

ويكون علاج هذه الحالة بسيط، حيث يمكن استخدام كريمات “الكورتيكوستيروئيد” الموضعي، ويجب الحفاظ على رطوبة بشرتك واستخدام كمادات ماء بارد، وفي حال تعاملت مع المعادن خصوصا بمجال عملك، يفضل استخدام قفازات واقية”.

ويشكل الذهب كابوساً في الوقت الراهن للسوريين بسبب ارتفاع أسعاره بشكل كبير، مما دفع العديد من الأشخاص للاستغناء عنه والبحث عن بدائل أخرى من المجوهرات المقلدة بمختلف أشكالها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى