اخبار العالمالعناوين الرئيسية

“غيتس”: حل أزمة الغذاء العالمية باستخدام “البذور السحرية”

اعتبر الملياردير الأميركي بيل غيتس أن حل أزمات الغذاء العالمية يتلخص في التوجه لاستخدام تكنولوجيا الزراعة ولاسيما مشروع “البذور السحرية” الذي يموله.

وأفاد تقرير صادر عن مؤسسة “غيتس” بحسب “AFP” الفرنسية أن “أزمة الجوع العالمية هائلة لدرجة أن المساعدات الغذائية لا يمكنها معالجتها بشكل كامل والمخرج يتمثل في إيجاد صنوف من الابتكارات في مجال التكنولوجيا الزراعية التي مولها منذ فترة طويلة”.

ولفت التقرير إلى أن “درجة الحرارة تستمر في الارتفاع ولا توجد طريقة للاقتراب من التمكن من إطعام إفريقيا من دون ابتكار إنه أمر قاتم بالنسبة لآمالنا لكننا نستطيع العودة للمسار الصحيح”.

ولاقت تصريحات “غيتس” المتكررة حول إعطاء التكنولوجيا دور الصدارة لحل أزمات الغذاء العالمية انتقاداً كبيراً على مستوى علماء البيئة الذين يرون أن حل “البذور” يستغرق سنوات ولن يقدم الإغاثة على الفور للبلدان التي تعاني ومن جهة أُخرى أن تطوير البذور تعتمد لمواد تضر بالبيئة كالمبيدات والوقود الأحفوري.

يشار إلى أن “البذور السحرية” التي يروج لها “غيتس” هي عبارة عن محاصيل مصممة للتكيف مع تغير المناخ ومقاومة الآفات الزراعية.

ويعتبر بيل غيتس واحداً من أغنى 3 رجال على مستوى العالم بثروة تقدر ب109 مليار دولار وله اهتمامات كبيرة وتمويل لمشاريع في مجالات البيئة والغذاء والصحة

يذكر أن تقريراً للأمم المتحدة نشرته في تموز 2022 أكد بأن عدد الأشخاص الذين يعانون الجوع في العالم ارتفع إلى حوالي 828 مليون شخص في عام 2021 أي بزيادة قدرها نحو 46 مليون شخص منذ عام 2020 و150 مليون شخص منذ تفشي جائحة كورونا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى