محليات

“غوغل” تعلن رسمياً عن نظام التشغيل “أوريو”

أعلنت شركة “غوغل” عن نسختها الجديدة من نظام التشغيل الخاص بـ “أندرويد”، وكما كان متوقعاً أتى اسم النظام الثامن لها تحت اسم “أوريو”.

وكانت شائعات وتسريبات تناقلها ناشطون وخبراء منذ عدة أشهر حول الاسم، أشهرها تغريدات من رئيس قسم “أندرويد” ونظام تشغيل “كروم” في الشركة، هيروشي لوكهايمر، الذي نشر صورة لحلوى “أوريو” المعروفة.

وعرفت “غوغل” عن نظامها الجديد بأنه “الأكثر ذكاء والأسرع من أي وقت مضى، مع ميزات جديدة أبرزها الملء التلقائي للبيانات والتنقل بين المهام بسلاسة، والحماية الأمنية والتحسينات التي تجعل الجهاز خارقاً في جيبك”.

وجاء في المدونة الرسمية للشركة أيضا أنه “من الميزات المعلنة عنها على مستوى الأداء هي خدمة جديدة لإغلاق التطبيقات العاملة في الخلفية، والتي لم تكن تستخدمها سابقاً”.

وبحسب المدونة، “أتاحت الشركة إمكانية استخدام بعض التطبيقات دون تنزيلها، وأعادت تصميم قوائم الإشعارات والإعدادات وتوزيعها بشكل أكثر سهولة، كما تم إضافة أكثر من 60 رمزاً تعبيرياً مع تصميم جديد للرموز القديمة”.

وأضافت المدونة أن “تشغيل الهاتف سيصبح أسرع بمرتين من الأنظمة السابقة”، كما تم إضافة ميزة صورة ضمن صورة، التي تتيح تشغيل الفيديوهات بنوافذ منبثقة”.

من ضمن الميزات أيضاً، طرح ما يسمى بـ “Notification Dots”، وذلك لـ “قراءة إشعارات التطبيقات من أيقونة التطبيق، عند الضغط على نقطة تظهر على الأيقونة”.

وبحسب المدونة الرسمية، فإن “نظام التشغيل “أوريو” سيعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي “Google AI”، الذي تتيح له التحكم بالكلمات، فعادة عند تحديد نص تظهر خيارات معروفة كالنسخ واللصق، الآن عندما تُحدد رقم هاتف يعطيك خيارات لحفظه، وعندما تختار اسم مكان سيعطيك إمكانية فتحه في الخرائط”.

وشرحت المدونة ميزة الملء التلقائي عند التسجيل بالتطبيقات المتاحة في النظام الجديد قائلة أنه “عند تحميل تطبيق ما سيطلب منك التسجيل به، وهنا يملأ الهاتف بالمعلومات تلقائياً بالنيابة عنك، كما يُمكن للمستخدم إضافة بعض الأزرار لشريط التحكم”.

يذكر أن نظام التشغيل “أوريو” يعد ثامن الأنظمة التي تنشرها شركة “غوغل” لأنظمة تشغيل “أندرويد”، وتعتمد “غوغل” في اختيار أسماء أنظمة التشغيل على أسماء حلوى كـ “مارميلو” و”كيتكات” و”لولي لوب” وغيره.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى