العناوين الرئيسيةثقافة وفن

غضب فني وجماهيري في حفل “سيزار” الفرنسية .. وجائزتان لعربيين

لم يمر حفل توزيع جوائز أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية “سيزار” في نسخته الـ45، على خير هذا العام، حيث أثار فوز فيلم المخرج، رومان بولانسكي، بثلاث جوائز، غضب فني وجماهيري كون بولانسكي مطلوبا في أمريكا بتهمة اغتصاب فتاة (13 عاماً) سنة 1977.

وخرجت الممثلة، أديل هاينل، بشكل غاضب من قاعة الحفل احتجاجاً على فوز بولانسكي، كما طالب متظاهرون بضرورة التحرك وسجنه، بحسب “فرانس 24”.

ولم تعد الممثلة والكوميدية، فلورنس فوريستي، التي كانت تقدم الحفل، إلى المسرح بعد إعلان حصول بولانسكي على الجائزة، وكتبت لاحقاً على “إنستغرام” : “أشعر بالاشمئزاز”.

وتقدَّم أعضاء الأكاديمية الفرنسية للفنون وتقنيات السينما التي تمنح الجوائز في وقت سابق باستقالة جماعية اعتراضا على تصدر بولانسكي قائمة الترشيحات في الحفل الذي يعتبر بمثابة “أوسكار” فرنسا.

ودافعت لجنة المهرجان عن قرارها بالقول إن “خياراتها لا ينبغي أن تعتمد على خلفيات أخلاقية”.

وفاز فيلم الفرنسي البولندي، بولانسكي، “An Officer and a Spy” في الحفل الفرنسي بـ3 جوائز، من بينها “أفضل إخراج”، بينما نال الفيلم “Les Misérables” للمخرج، لادج لي، بـ4 جوائز، منها “أفضل فيلم”.

وحصد الممثل المغربي الفرنسي، رشدي زيم، بجائزة أفضل ممثل رئيسي عن دوره في فيلم “Oh Mercy” للمخرج، أرنو ديبليشن، بينما حصدت الجزائرية، لينا خضيري، جائزة “أفضل ممثلة صاعدة” عن دورها في فيلم “بابيشا” للمخرجة، مونية مدور.

وواصل الفيلم الكوري الجنوبي “Parasite” للمخرج، بونج جون، نجاحاته العالمية، حيث نال في الحفل جائزة “أفضل فيلم أجنبي”.

وذهبت جائزة “أفضل ممثل مساعد” للممثل الفرنسي، سوان أرلود، عن دوره في فيلم “By the Grace of God”، و”أفضل ممثلة مساعدة” لـ، فاني اردانت، عن دورها في فيلم “La Belle Époque”.

وفاز فيلم “I lost my body” بجائزة “أفضل موسيقى تصويرية”، “The Night of the Plastic Bags” بجائزة “أفضل فيلم رسوم متحركة قصير”.

يذكر أنه يمكن لجميع أعضاء أكاديمية “سيزار” ممن يسددون اشتراكاتهم الإدلاء بأصواتهم لاختيار الأفلام التي تدخل المسابقة، ومن ثم التي تفوز بالجوائز.

تجدر الإشارة إلى أن “أكاديمية سيزار”، التي ينتمي إليها 4680 شخصا من العاملين في المهن السينمائية، تعرضت للانتقاد بسبب “تحكم رجال مسنين منعزلين عن قضايا حساسة فيها”، إضافة إلى “عدم تجاوز نسبة النساء فيها نسبة 35%”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى