العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

غسل الأسنان يقي من خطر الإصابة بقصور في القلب

توصل باحثون في كوريا الجنوبية إلى نتائج تبين أن غسل الأسنان 3 مرات على الأقل يومياً من الممكن أن يخفض خطر الإصابة بقصور في القلب بنسبة تزيد عن 10%.

وربط العلماء في دراستهم التي أجروها بهذا الصدد بين غسل الأسنان وقصور القلب والرجفان الأذيني، الذي ثبت أنه يتسبب في حدوث معدل ضربات القلب غير المنتظم، بحسب “الديلي ميل”.

ويُعتَقَد أن غسل الأسنان بالفرشاة بشكل متكرر يقلل البكتيريا التي تعيش بين الأسنان واللثة، ومن ثم منعها من دخول مجرى الدم.

وحاول العلماء في تلك الدراسة، التي شملت 161 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاماً، أن يستكشفوا العلاقة بين صحة الفم ومشاكل القلب، وخضع المشاركون بالدراسة لفحص طبي روتيني في الفترة من 2003 حتى 2004.

و اتضح، مع إجراء دراسة متابعة بعدها ب 10 أعوام، إصابة حوالي 5 % بقصور في القلب و3 % بالرجفان الأذيني.

وتبين أن غسل الأسنان 3 مرات أو أكثر في اليوم أمر يرتبط بتقليل خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 12 % وتقليل خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10 %.

وقالت الدكتور تاي جين سونغ من جامعة “إيوها” للمرأة في سول “قمنا في دراستنا بفحص عدد كبير من الناس على مدار فترة زمنية طويلة، وما خلصنا إليه يؤكد نتائجنا”.

يذكر أن الباحثين راعوا في دراستهم مجموعة من العوامل التي من بينها السن، الجنس، الوضع المالي، ممارسة الرياضة بانتظام، شرب الكحوليات ومؤشر كتلة الجسم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى