اقتصادالعناوين الرئيسية

غرفة تجارة عمّان تطلب تسهيل عبور البضائع والمنتجات الأردنية إلى السوق السورية

طالبت غرفة تجارة العاصمة الأردنية عمان، بتحسين العلاقات التجارية والاقتصادية مع الجانب السوري، وذلك خلال زيارة وفد من غرفة تجارة دمشق إلى الأردن يوم السبت.

وقالت الوكالة الأردنية للأنباء “بترا”، يوم الأحد 15 أيلول، إن “مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، دعا القطاع الخاص السوري للتواصل مع الحكومة السورية بشأن تسهيل عبور البضائع والمنتجات الأردنية إلى السوق السورية دون قيود وإلغاء أي اشتراطات بهذا الخصوص وبخاصة الرسوم على الاستيراد والشاحنات”.

وأضافت الوكالة أن “المجلس شدد خلال لقائه مساء السبت وفدًا من غرفة تجارة دمشق، على ضرورة فتح قنوات حوار مشتركة لحل المعيقات التجارية، خصوصًا أن التاجر الأردني لم يلمس الفائدة المرجوة من إعادة فتح معبر جابر الحدودي البري مع الشقيقة سوريا”، بحسب تعبيرها.

كما طالب المجلس الأردني بـ “استثناء الأردن من أي قرارات تحد من زيادة التبادل التجاري نظرًا لصلة الجوار وانخفاض تكلفة الاستيراد والتصدير والنقل بين البلدين” بحسب الوكالة.

وجاءت التصريحات خلال لقاء وفد من غرفة تجارة دمشق مع وفد أردني في العاصمة عمان يوم السبت، سعيًا لتحسين التعاملات التجارية والاقتصادية بين الجانبين.

وكشف رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، خلال اللقاء، أن “صادرات الأردن إلى سوريا زادت بنسبة 22 بالمئة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة الماضية من أيار إلى آب”.

وأضاف رئيس غرفة تجارة عمان أن ” الصادرات إلى سوريا وصلت إلى 18 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي وبالمقابل انخفضت المستوردات خلال نفس الفترة بنسبة 27,6 بالمئة إلى 8 ملايين دينار”.

وطالب الحاج توفيق بـ “زيادة تجارة الترانزيت عبر البلدين وتبادل الوفود الاقتصادية وإقامة المعارض المشتركة وإعطاء أولوية للقطاع الزراعي إلى جانب تبادل المعلومات عن الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الجانبين”.

وتابع “سنقوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة دمشق لتعزيز التعاون بين الجانبين، إضافة إلى ترتيب زيارة قريبة لوفد تجاري من أعضاء مجلس إدارة الغرفة والقطاع الخاص الأردني”.

يذكر أن اللقاء بين الوفدين التجاريين من الأردن وسوريا، جاء بعد جملة قرارات سلبية على صعيد التبادل التجاري وتمثلت برفع رسوم الترانزيت على معبر جابر نصيب بين البلدين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى