كاسة شاي

“غارديان” و”أوبزرفر” تتحول لصحف “تابلويد”

أعلن مالكو صحيفة الغارديان البريطانية المعروفة أنها ستتحول، مع صحيفة “الأوبزرفر” الصادرة عن نفس المالكين، في بداية عام 2018 إلى حجم أصغر، ما يسمى بـ “تابلويد”، وذلك لتخفيض التكاليف.

وأعلنت المجموعة الناشرة “غارديان ميديا غروب” أنها “وافقت على إبرام عقد مع شركة “ترينيتي ميرور” لتتولى طباعة صحيفتي “غارديان” و”أوبزرفر” الاسبوعية في مطلع 2018 مع تحول الصحيفتين إلى حجم “تابلويد” اعتباراً من ذلك الحين.

وقالت مجموعة “غارديان” الإعلامية المالكة للصحيفتين إن “هذه الخطوة تأتي في إطار “برنامج التحول” الذي يهدف إلى مساعدة الصحيفتين اللتين تتكبدان خسائر في الوصول لنقطة التعادل، أي معادلة الأرباح والخسائر، بحلول عام 2019″.

وبحسب “بي بي سي”، فإن “المجموعة المالكة ستتقوم أيضاً بإغلاق مراكز الطباعة في ترافورد ومانشستر وستراتفورد شرقي لندن، وسيُنقل نشاط الطبع إلى مطابع تديرها شركة “ترينيتي ميرور”، المالكة لصحف “ميرور” و”صنداي ميرور” و”بيبول” الشعبية”.

وكانت صحيفة “غارديان” أجرت العديد من التغييرات في شكلها، منها 50 مليون جنيه استرليني على إنشاء مطابع جديدة لإطلاق شكل بريلانير للصحيفتين في أيلول عام 2005، والذي شهد إعادة تصميم كامل لهما، وجرى تغيير الترويسة الخاصة بالغارديان، والتي كانت تُستخدم منذ عام 1988، واستبدلت بالشعار الأبيض والأسود ذي الألوان الثلاثة، واستُحِدثَ خط وتصميم جديد.

ويعتبر مقياس “تابلويد” مقياساً صغيراً بالنسبة للصحف، إذ يصل إلى نصف مقياس الصحيفة الكاملة، أي بطول حوالي 60 سم، حوالي 37 سم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى