اقتصاد

“عين الطاووس” يستهدف أشجار الزيتون في اللاذقية .. والزراعة تدعو المزارعين لحملة المكافحة

أكد رئيس دائرة الزيتون في مديرية زراعة اللاذقية المهندس عمران ابراهيم لتلفزيون الخبر أن “الظروف الجوية السائدة خلال الفترة الأخيرة وخاصة الهطولات المطرية الغزيرة من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة إصابة أشجار الزيتون بمرض تبقع عين الطاووس”.

وأوضح ابراهيم أن “تبقع عين الطاووس من الأمراض التي تصيب أشجار الزيتون و تسبب انخفاض إنتاجيتها ويحتاج متابعة و مكافحة دوريين”.

وأشار ابراهيم إلى أن “دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة اللاذقية بدأت مطلع آذار الماضي بحملات مكافحة مجانية دورية لعدد من الآفات على الأشجار منها حملة مكافحة عين الطاووس”.

ودعا ابراهيم المزارعين “للاستفادة من حملة مكافحة عين الطاووس المستمرة حتى تتفتّح أزهار أشجار الزيتون”.

ووصف ابراهيم “الخطوة التي تقوم بها مديرية الزراعة في هذا الصدد بأنها خطوة نحو الأمام للتقليص والحد من المساحة المصابة بمرض تبقع عين الطاووس وحماية ثروتنا من أشجار الزيتون”.

وأشار ابراهيم إلى أن “مديرية الزراعة تقدم المرشات والجرارات والمحروقات مجاناً للاخوة المزارعين الراغبين بالاستفادة من الحملة”.

ولفت ابراهيم إلى أنه “يقع على المزارعين تأمين مواد المكافحة فقط ويستمر العمل ضمن الحملة داخل و خارج أوقات الدوام الرسمي و خلال أيام العطل”.

وأوضح ابراهيم أنه “تم زيادة عدد الجرارات والمرشات العاملة في الحملة لتغطية المواقع كافة في المحافظة، وقد بلغت المساحة المكافحة من بداية الحملة حتى تاريخه ٣٠٠ هكتاراً، علماً أن المساحات المصابة بالمرض في المحافظة تقدر بــ 1788 هكتاراً”.

وأشار ابراهيم إلى ان “هناك بؤر مسجلة بمديرية الزراعة لمناطق الإصابة للتخفيف منها والحد من انتشارها، كمناطق الوديان القريبة من المسطحات المائية ومناطق زراعة الزيتون المهملة أو المحصورة بمساحات صغيرة ولا تتعرض للهواء”.

وبين ابراهيم أنه “باستطاعة مزارعي الزيتون مراجعة أقرب وحدة إرشادية للتسجيل والاستفادة من الحملة”.

وأكد ابراهيم أن “المكافحة الدورية لمرض عين الطاووس لها الأثر الكبير في الحد من انتشاره وتسببه بخسارة مساحات كبيرة من أشجار الزيتون”.

وأردف ابراهيم أنه “على الراغبين بالقيام بعملية المكافحة مراجعة أقرب وحدة إرشادية للتنسيق مع الفنيين بخصوص المبيدات المستخدمة ومواعيد المباشرة بعمليات الرش”.

يذكر أن مرض تبقع عين الطاووس مرض فطري يعد من أخطر الأمراض التي تصيب أشجار الزيتون في المناطق الساحلية حيث تتوفر الرطوبة العالية وتشهد معدلات مطرية مرتفعة.

ومن أعراض عين الطاووس، ظهور بقع يميل لونها للأصفر على الأوراق وأعناقها وعلى الثمار وعلى الفروع الغضة.
ومع تقدم الإصابة يصبح لون البقع زيتي محاطاً بهالة مصفرة ينفصل مركز البقعة عن الهالة بفاصل مخضر لتأخذ شكلاً مشابهاً للعيون الموجودة على ريش الطاووش.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى