ميداني

عودة عمل معبر التونسية ” سيمالكا “غير الشرعي بين الحسكة واقليم شمال العراق

عاد العمل إلى معبر التونسية “سيمالكا” الحدودي غير الشرعي، التابع “للإدارة الكردية” والذي يربط محافظة الحسكة بإقليم شمال العراق، عبر عمليات التصدير ونقل الركاب، بعد أن أنهت حكومة الإقليم عمليات الصيانة التي استمرت قرابة عشرة أيام.

ونشرت صفحة المعبر الرسمية على موقع “فيس بوك”، بيانًا قالت فيه أن “حافلات نقل المسافرين بدأت بالعمل مجدداً، بعد الانتهاء من أعمال الصيانة في الجسر العائم على نهر دجلة الواصل بين الطرفين”.

وبينت مصادر محلية لتلفزيون الخبر بأنه ” مع بداية العام الجديد بدأ المعبر بتسيير رحلات برية بالحافلات للمرة الأولى بعد أن كانت القوارب الصغيرة هي الوسيلة المستخدمة في نقل المسافرين بالاتجاهين”.

وأوضحت المصادر أن “تسيير الرحلات جاء بعد أن توصلت إدارتا طرفي المعبر “سيمالكا – بيشخابور” لاتفاق جديد بهذا الخصوص ” .

واشارت المصادر إلى أن “المعبر غير الشرعي يمر عبره بشكل يومي جميع المواد الغذائية والتموينية بالاتجاهين إلى جانب المواد الأولية التي تدخل في الصناعات كافةً، بينها قطع الآليات الزراعية ومستلزمات المعامل الصغيرة و مواد البناء، والذي يعود بملايين الليرات السورية على ” الإدارة الكردية”” .

وتابعت المصادر بأنه ” خلال فترة إغلاق المعبر فقدت عدد من المواد الغذائية والاستهلاكية من أسواق محافظة الحسكة، حيث يعتبر المعبر ذو اهمية للمنطقة الشرقية نتيجة انقطاع الطرق البرية مع المحافظات الاخرى خصوصاً خلال السنوات الماضية”.

يذكر أن معبر التونسية “سيمالكا” غير الشرعي أنشئ عام 2012، وأسست إدارته جسراً حديدياً على نهر دجلة لتسهيل مرور البضائع، وعبره سابقًا آلاف الاشخاص بداعي اللجوء أو العمل.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى