العناوين الرئيسيةفلسطين

عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس حُراً بعد 40 عاماً من الأسر

أفرج الاحتلال صباح الخميس 6 كانون الثاني 2023 عن عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس عن عمر بلغ الـ65 بعد 40 عاماً قضاها في سجون الاحتلال.

وقالت هيئة السجون الصهيونية أن السلطات أفرجت عن “يونس” بشكل مفاجئ وتركته وحيداً في منطقة رعنانا بالداخل المحتل دون أن يتم إبلاغ أحد من أفراد عائلته وذلك في محاولة لإفشال استقباله الحاشد.

وأفاد الأسير المحرر بعد وصوله لبلدته بحسب وسائل إعلام فلسطينية أن “40 عاماً أو 50 عاماً في الأسر لا تهم كلنا مستعدون للعطاء بعد والاستمرار بذلك”.

وحيت جميع فصائل المقاومة الفلسطينية صمود “يونس” وثباته وكسره لعنجهية الاحتلال مؤكدة أن “يونس” انتصر على الاحتلال وسيكون تحريره بداية نحو حرية جميع الأسرى.

وولد “يونس” كانون الأول 1956 بقرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي بالداخل الفلسطيني وأتم المرحلتين الإبتدائية والإعدادية في قريته والثانوية بالناصرة والبكالوريوس بجامعة “بن غوريون” في النقب وتابع دراسته خلال اعتقاله حيث أنهى الماجستير في العلوم السياسية وألف كتابين عن المجتمع والأحزاب الصهيونية.

واعتقلت قوات الاحتلال “يونس” في 6 كانون الثاني 1983 من مقاعد دراسته بالجامعة حيث اقتحمت منزل عائلته في قرية عارة للبحث عنه قبل ليلة من اعتقاله ولم يعرف أهله إلى أين تم أخذه إلا بعد 6 شهور حتى وجدوه في سجن عسقلان.

وتم توجيه قائمة اتهامات طويلة ل”يونس” منها الانتساب لحركات محظورة “فتح” والانخراط بالمقاومة المسلحة وتهريب السلاح للمقاومين وقتل جنود صهاينة وحكم عليه بالإعدام شنقاً ثم حفف للمؤبد المفتوح وفي 2015 تم تحديد سجنه ب40 عاماً.

ورفضت سلطات الاحتلال عدة مرات الافراج عن “يونس” بحجة أنه يحمل جنسية الاحتلال وكان من المفترض أن يتم الإفراج عنه ضمن اتفاقية وقعت في تموز 2013 بين السلطة الفلسطينية والاحتلال تقتضي بالإفراج عن كافة الأسرى القدامى المعتقلين قبل اتفاقية أوسلو لكن الاحتلال رفض.

وامتاز الأسير المحرر بثباته خلال أسره ورفض كل أشكال الابتزاز والفصل والمساومة والتمييز بين الأسرى وكأن أحد زعماء الحركة الأسيرة وعلى رأس المساندين للأسرى في الإضرابات المفتوحة عن الطعام وأشرف على تدريس الأسرى بهدف نشر الوعي.

يذكرأن كريم يونس لم يستطع مشاهدة والدته التي توفيت قبل 3 أشهر من نيل حريته ولا والده الذي فقده بعد 24 عاماً من أسره كما أن جميع أخوته تزوجوا وأنجبوا وهو في السجن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى