اخبار العالمالعناوين الرئيسية

عمرو موسى: حاليا تركيا هي الخطر الأكبر على العالم العربي

اعتبر الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، وزير الخارجية المصري الأسبق عمرو موسى، أن تركيا تشكل أكبر الأخطار على العالم العربي حاليا.

وقال موسى في حديث إلى قناة “سكاي نيوز عربية” ضمن برنامج “المواجهة”، مساء الخميس، إن تركيا “تحركت عسكريا خلال الأيام الأخيرة في 3 مواقع في العالم العربي، في شمال العراق عبر غارات جوية، وفي شمال سوريا بوجود عسكري على الأرض، وفي ليبيا عبر وجود جوي وبحري ومرتزقة وميليشيات”.

وتابع الدبلوماسي المصري: “إذن نحن نواجه تطورا خطيرا جدا في المنطقة، وآخره قدرة تركيا على الوجود في أكثر من موقع في نفس اللحظة”.

ورأى الوزير السابق أن تركيا “أخطر على العالم العربي من إيران نظرا لقدراتها الاستراتيجية، كما أنها عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ولديها علاقة استراتيجية وضخمة مع الولايات المتحدة ومثلها مع روسيا، ولديها أيضا مصالح متشابكة مع الاتحاد الأوروبي”.

وأعرب عن اعتقاده أنه “ما كان ممكنا أن تقوم تركيا بما تقوم به في ليبيا، وأن تعبر أجواء مياه المتوسط، وأن تتواجد هناك بقوات عسكرية وميليشيات ومرتزقة من دون موافقة القوى العظمى”، مؤكدا أن أنقرة في الوقت نفسه مستفيدة من هذا الأمر.

وقال عمرو موسى “إن هناك وجودا لقوى كبرى في ليبيا مثل الولايات المتحدة وروسيا ودول أوربية، وليس من الضروري أن تكون مصالح هذه القوى متناسقة، لكنها مجمعة على إبقاء الوضع الراهن على ما هو عليه حتى يتم تدبير الأمور”.

وأضاف أن هذه القوى “تريد ألا يأخذ السراج (رئيس حكومة طرابلس) كل شيء، ولا يأخذ حفتر (قائد الجيش الوطني الليبي) كل شيء”، حسب تعبيره.

وأشار موسى إلى أن الوضع الراهن يحتاج تنسيقا بين دول الجوار العربي والإفريقي لليبيا، لأن “التهديد الموجود هناك يؤثر عليها”.

يشار إلى أن الأمين العام للجامعة العربية سابقا، رأى أن الأوضاع الراهنة من أسوأ ما واجه العالم العربي في العصر الحديث، وذلك بسبب “انقسام العرب وتعارض بعض مصالحهم، فلم يعد هناك موقف عربي بل أصبح هناك أكثر من موقف والسبب الرئيسي ضعف الموقف العربي في ليبيا وفلسطين وغيرهما” حسب قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى