علوم وتكنولوجيا

عمرها ٨ سنوات وتبدو في الثمانين .. وفاة أصغر طفلة مصابة بالشيخوخة في العالم

توفيت الطفلة الأوكرانية “آنا ساكيدون”، البالغة من العمر 8 سنوات، لتكون أصغر حالة وفاة لمريض بـ”الشيخوخة المبكرة”، التي يعانيها 160 شخصا فقط حول العالم.

وكانت “آنا” تعاني مرضا وراثيا نادرا يعرف علميا باسم “بروغيريا”، حيث إنها كانت تبدو في عمر الثمانين، بينما عمرها الحقيقي 8 سنوات فقط.

وذكر موقع “فولين 24” الأوكراني، أن وزن الطفلة كان في حدود السبعة كيلوغرامات، علما أنها توفيت بسبب تلف أصاب العديد من أعضائها الداخلية لتقدمها في السن “فيزيولوجيا”.

وتعادل السنة الواحدة بالنسبة لمن يعانون هذا المرض النادر 10 أعوام، بحسب ” سكاي نيوز”، وتنمو عظام المصابين به بشكل بطيء في الوقت الذي يكون فيه تطوّر باقي الأعضاء سريعا.

وتعد السكتات الدماغية والجلطات، أبرز أسباب وفيات مرضى “الشيخوخة المبكرة”، ويعاني المصابون به خلال حياتهم من الشلل.

ويشير بحث حديث أجري في هولندا، إلى أن “بروغيريا” يصيب شخصا في كل 20 مليون، وبأن تعداد المصابين بالمرض المسجلين حول العالم حاليا، هو 160 فقط.

وتشمل علامات وأعراض هذا المرض التي تظهر في السنة الأولى بعد الولادة تباطؤ النمو، انخفاض الطول والوزن عن المتوسط، وجه ضيق وفك سفلي صغير وشفاه رفيعة وأنف أعقف، رأس كبيرة غير متجانسة مع الوجه.

إضافة لعيون بارزة وانغلاق غير كامل لجفون العين ،تساقط الشعر بما في ذلك الرموش والحواجب ،طبقة جلد رقيقة ومنقطة وبها تجاعيد ،أوردة مرئية و صوت عالي النبرة.

يذكر أن طفرة جينية واحدة قد تكون مسؤولة عن الإصابة بالشيخوخة المبكرة، ولكن على عكس العديد من الطفرات الجينية، نادراً ما تتوارث الشيخوخة المبكرة بين الأسر، و تندر فرصة الإصابة بالطفرة الجينية في معظم الحالات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى