فلاش

عمال مصفاة حمص يتمكنون من اصلاح الضاغط التوربيني

قال مدير عام الشركة العامة لمصفاة حمص، المهندس هيثم مسوكر، لتلفزيون الخبر أن “الكوادر الفنية المحلية تمكنت من اصلاح ضاغط التقليب الخاص بانتاج البنزين الممتاز ووضعه في الخدمة منذ نحو اسبوعين”.

وأضاف مسوكر “وذلك بعد خروجه عن الخدمة لعدة سنوات، وتعثر عملية اصلاحه بسبب العقوبات الاقتصادية وعدم توفر قطع التبديل”.

وأوضح المهندس مسوكر أن “الضاغط عبارة ضاغط توربيني بسرعة دوران 5700 دورة في الدقيقة، ويضغط الهيدروجين ضمن عملية تقليب في وحدات تحسين البنزين”.

وتابع مسوكر “وتم اجراء كامل الاختبارات الفنية قبل إعادة وضعه في الخدمة”، مشيراً إلى أن “الضاغط التوربيني حقق وفراً بمعدل مليون ليرة يومياً”.

وكانت الكوادر الفنية في الشركة العامة لمصفاة حمص تمكنت في أيار 2018 من تصنيع زيت ضواغط بديل عن الزيت الامريكي المستخدم في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، وحققت وفراً مادياً يقدر بـ 3.2 مليون دولار.

يشار إلى أن مصفاة حمص أنشأت عام 1959 كأول مصفاة لتكرير النفط في سوريا، وذلك بهدف تأمين حاجة السوق الداخلية وتصدير الفائض، وجرى عليها عدة توسعات كان أولها في عام 1969.

وفي عام 1989 أضيف لها عدة وحدات لتحسين مواصفات الانتاج ولهدرجة النفثا والكروسين والمازوت، ووحدة تحسين البنزين ووحدة أزمرة ووحدة كبريت جديدة، ومحطة قوى لانتاج الطاقة الكهربائية والبخار.

محمد علي الضاهر – تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى