موجوعين

عمال المؤسسة العامة للتبغ المؤقتين يشتكون .. يوميتنا بـ 550 ليرة !

طالب العمال المؤقتين في المؤسسة العامة للتبغ إدراج بند وضعهم في الجلسة الأسبوعية للحكومة، مبينين حاجتهم للنظر في موضوع الآجر الذي يتقاضونه.

وطالب العمال بزيادة الأجر اليومي للعامل الموسمي البالغ 550 ليرة، معتبرين أنه “ضئيل جداً ولا يكفي أجرة مواصلات ذهاباً وإياباً ويجب أن يكون 1500 ليرة مقارنة بغيرهم من العمال”، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية.

وأوضح العمال أنهم “يعملون تحت رحمة الأجر الزهيد نظراً لحاجتهم تأمين مستلزمات معيشة أسرهم، وأنهم محرومون من الطبابة منذ سنوات، إضافة إلى غياب المكافآت المالية”.

وأضاف العمال” المشكلة أن سنوات الخدمة تزداد وهم بصفة عامل موسمي من دون تثبيت ومن دون أي ميزات تضاف إلى ميزات التقاعد فيما بعد”.

وقال باسم حيدر المدير الإداري في المؤسسة العامة للتبغ “أن هؤلاء العمال يعينون عن طريق عقود موسمية والعقد الموسمي هو عبارة عن ثلاثة أشهر ولا يحمل أي ميزات”.

وأضاف حيدر “ولكن بحكم الحاجة لهم في فترات سابقة كنا نعينهم ثلاثة أشهر متتالية وفي القانون لا يوجد لهم أي ميزات، ورفعنا عدة كتب عن طريق وزارة المالية لتسوية أوضاعهم وتغيير عقودهم ولا يزال الموضوع قيد الدراسة”.
وقال مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ المهندس نشوان بركات أن” العمال الموسميين لهم حقوق مثلهم مثل أي عامل مثبت ومن المفروض النظر في أوضاعهم مع العلم أن نفقة الرواتب موجودة”.

يذكر أن العمال بعقود مؤقتة في مختلف المؤسسات يعانون منذ سنوات طويلة من مشكلة عدم تثبيتهم، على الرغم من حجم الوعود إلا أن الحكومة تقف عاجزة عن حل مشاكل هؤلاء العمال.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى