العناوين الرئيسيةمحليات

“على عينك يا تاجر”..بناء داخل الحزام الأخضر في عين منين بريف دمشق.. والمحافظة ترد

كثرت في الآونة الأخيرة على منصات التواصل الاجتماعي المناشير وما صاحبها من تعليقات وردود عليها بالإضافة إلى الأحاديث وتجاذباتها وما يرافقها من حوار وجدال شديدين بين أهالي بلدة عين منين بريف دمشق، بخصوص بناء مخالف مزمع إنشاؤه في منطقة الحزام الأخضر الواقع على يسار الطريق العام باتجاه منين داخل المنعطف الخطر المقابل لنادي ومقصف المناخ.

وناشد سكان عين منين تلفزيون الخبر بإيصال شكواهم للجهات المعنية حول وجود هذا البناء “المخالف لمرسوم يمنع البناء بالحزام الأخضر” بحسب تعبيرهم.

وأكد أحد المشتكين لتلفزيون الخبر “أن هناك إجماع شعبي لمنع إكمال هذا البناء وإزالته بكل الطرق القانونية.”

وورد في أحد الشكاوى أن “البناء تكمن خطورته أيضاً لكونه يتواجد على زاوية منعطف خطير عند مدخل البلدة ما يتسبب بحوادث سير لضيق المنعطف.”

“وطالب الأهالي بتوسيع المنعطف تجنباً لحصول حوادث مشابهة للحوادث الواردة بالصور أدناه.”

ورجح بعض الأهالي أن تكون “الاستثناءات الممنوحة من محافظة ريف دمشق والتواطؤ من بعض المنتفعين بالمجلس البلدي هي سبب وجود هذا البناء المخالف”، بحسب ما قالوه لتلفزيون الخبر.

وطرح أحد السكان تساؤل مفاده: “ما الهدف أو الدافع من إقامة هذا البناء (ترفيهي.. تجاري.. صناعي) في هذا الموقع الحساس من البلدة وطريقها الاستراتيجي؟ وما الطرق القانونية التي استند عليها صاحب العقار في ذلك؟.

وأضاف آخر: “هذا البناء يشكل أخطار كبيرة على الصحة العامة والبيئة والخدمات العامة والخاصة، حيث أنه يوجد ضمن هذا التعدي برج للتغذية الكهربائية المتوسطة عليه محولة، وتحت هذا البناء شبكة الصرف الصحي الرئيسية، بالإضافة إلى التعدي على حرم الطريق والأراضي المحاذية”.

وبين أحد السكان “أنه بفضل الاستثناءات الممنوحة، أصبح يوجد حول الحزام الأخضر في بلدة عين منين ما يقارب 20 بناء مخالف على هذا الشكل.”

وبحسب مصادر محلية لتلفزيون الخبر، قام وفد من بلدة عين منين بتقديم شكوى لمحافظة ريف دمشق لإيقاف البناء، العائد في ملكيته للمدعو “منير الشلبي”.

وعلم تلفزيون الخبر أنه تم يوم الإثنين “ختم البناء بالشمع الأحمر في حين يرجح الأهالي إكمال صاحبه العمل بعد فترة وإكمال مخالفته”، لذلك جدد السكان مطالبهم بإزالة البناء المخالف ككل وليس فقط ختمه بالشمع الأحمر.

بدوره، أكد رئيس بلدية عين منين عبدو قاسم لتلفزيون الخبر أن “محافظة ريف دمشق أوقفت هذا البناء يوم الاثنين وتم ختمه بالشمع الأحمر على أن تنظر المحافظة في موافقة البناء وتبت بأمرها.”

وبين قاسم أن البناء لم يبنَ بعد بشكل كامل وهو مازال عبارة عن “باطون”، مضيفاً أن “صاحب البناء أخذ موافقة بناء على 45 متر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى