سياسة

على خُطى أوجلان.. اعتقال صالح مسلم في التشيك بطلب تركي


أوقفت السلطات التشيكية الرئيس المشترك السابق لـ “حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي” في سوريا، ومسؤول العلاقات الخارجية في حركة المجتمع الديمقراطي ” صالح مسلم ” في العاصمة “براغ”، بناء على طلب من تركيا.

وكان الرئيس السابق في “حزب الاتحاد الديمقراطي” صالح مسلم، وصل العاصمة التشيكية “براغ” للمشاركة في ما يسمى ” الكونفرانسات ” الخاصة في الحزب بالخارج .

ورصدت المخابرات التركية وجود مسلم في “براغ” ونشرت وسائل إعلام صوراً لمسلم، وبناء عليه شددت الشرطة التشيكية التدابير الأمنية في محيط الفندق الذي أقام مسلم فيه، حيث داهمت الشرطة الفندق وأوقفته بناءً على شكوى مقدمة من تركيا.

وأصدرت الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع للديمقراطي TEV-DEM السلطة الأعلى في “حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي” ومقرها بلدة رميلان بريف الحسكة بياناً أدانت فيه حادثة الاعتقال التي اعتبرتها ” غير قانونية” بحق عضو لجنة علاقات حركتنا الدبلوماسية.

وأضافت الحركة نؤكد ” على أن ما حدث في دولة “تشييك” عمل غير أخلاقي، ومنافٍ لعموم القيم والأعراف الدولية، ويعكس مدى تمكن عناصر الميت التركي من التوغل داخل الساحة الأوربية وعدم التزامهم بأية قوانين ولا حتى احترام لسيادة الدول”.

وحمّل البياندولة “التشيك” مسؤولية الحادثة، مؤكداً أنها انتهاك واضح للسيادة والقوانين المعروفة في دولة “تشيك الأمر الذي تتحمل فيه هذه الدولة مسؤولية الاعتقال” .

يذكر أن “السلطات التركية الأمنية وضعت مكافأة مالية قدرت بمليون دولار لمن يدلي بأي معلومة عن تواجد أو تحركات القيادي الكردي في سوريا صالح مسلم، الرئيس السابق لـ “حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي” الذي تعتبره تركيا الجناح السوري لـ “حزب العمال الكردستاني” المحظور تركياً .

متابعة – عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى