العناوين الرئيسيةمحليات

على الرغم من وصفها “بالنموذجية” .. ضاحية يوسف العظمة بلا مياه منذ أسبوعين

اشتكى سكان ضاحية يوسف العظمة التابعة لريف دمشق، عبر تلفزيون الخبر، انقطاع مياه الشرب منذ أسبوعين عن الضاحية التي توصف بالمشروع السكني “النموذجي”.

وقال أحد القاطنين في الضاحية لتلفزيون الخبر، “نعاني منذ أسبوعين من عدم وصول مياه الشرب إلى الضاحية التي تسكنها مئات العائلات”.

وأكد المشتكي أن السبب في عدم وصول مياه الشرب إلى منطقتهم يرجع إلى “قيام أصحاب النفوس الضعيفة بقطع مياه الشرب عن الضاحية، لإجبارهم على شراء المياه عن طريق الصهاريج”.

وبين المشتكي أن “مياه الشرب مقطوعة بشكل دائم عن الجزيرة رقم 3 والجزيرة رقم 4، على الرغم من تقديمهم للشكاوى عشرات المرات ولكن دون جدوى”.

وأشار السكان في شكواهم إلى أنهم “في وضع مادي سيء وليس لديهم القدرة على تكبد تكاليف شراء المياه، والتي يتراوح سعرها بين 1500 و2000 ليرة للبرميل الواحد”.

بدوره، مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق وريفها، المهندس سامر زهير الهاشمي، رد عبر اتصال هاتفي مع تلفزيون الخبر، على الشكاوى المقدمة حول مياه الشرب في ضاحية يوسف العظمة.

وقال الهاشمي، “انقطاع مياه الشرب لم يستمر لأسبوعين وإنما لمدة يومين فقط، وذلك بسبب عكارة المياه، حيث اضطررنا إلى إيقاف مصادر الفيجة المغذي للضاحية والضخ من مصادر الربوة، كما تم تقنين المياه عن كافة مدينة دمشق وليس تجمع يوسف العظمة فقط”.

وأوضح المهندس سامر الهاشمي، أن “هنالك خط المياه المغذي للضاحية يبلغ قطره بقطر 500 سم قادم من اوتوستراد المزة، بدءاً من داريا والمعضمية ومرورا بضاحية يوسف العظمة ثم جديدة عرطوز وينتهي بصحنايا”.

وأضاف، “هذا الخط ممتلئ دائما بالمياه، ويتميز بقدرته على تغذية أكثر من بلدة بالمياه بذات الوقت، مما يعني أن تجمع يوسف العظمة سيصله المياه لا محالة، ولا يستطيع أحد قطعها عنه”.

وبين الهاشمي أن “البلدات المستفيدة من هذا الخط، لا يمكنها أن تحصل جميعها على مياه الشرب في نفس اليوم، لذلك سيتم تقسيم دوره المياه داخليا بينها”، موضحا أن “دور ضاحية يوسف العظمة من مياه الفيجة سيكون أيام الاثنين والخميس والسبت”.

وفيما يتعلق بوضع المياه في الجزر السكنية رقم 3 و4، نوه الهاشمي إلى ضرورة “تواصل الأهالي مع رئيس وحدة مياه جديدة عرطوز، المهندس ياسر داؤود، لمعالجة مشكلتهم التي لن تتعدى وجود انسداد في أحد الخطوط”.

وتحتاج ضاحية يوسف العظمة السكنية التي سلمت في عام 2002 للكثير من الخدمات الأساسية، كإصلاح المدارس فيها، وتأمين مبنى للبلدية، ورفع المخطط الطبوغرافي للضاحية، وتعديل الانزياحات الحاصلة، وتوفير وسائل نقل عامة، بالإضافة إلى وجود العديد الأبنية التي لا تزال قيد الإنشاء.

الجدير بالذكر أن محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير إبراهيم، قام بجولة تفقدية إلى ضاحية يوسف العظمة بداية شهر شباط، واطلع على واقع الخدمات فيها، وأشار إلى أنه ستتم معالجة النواقص والاستجابة لشكاوى المواطنين بأسرع وقت، إلا أن المحافظة لم تنفذ حتى هذه اللحظة أبسط الخدمات المطلوبة.

 

جاد ونوس – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى