محليات

على أعتاب الأشهر الأخطر.. خطة لادارة مكافحة حرائق الغابات في اللاذقية

أكد رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا لتلفزيون الخبر أنه “خلال اجتماع في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي برئاسة محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم تم بحث خطة إدارة مكافحة حرائق الغابات وتنسيق الجهود بين كافة الدوائر للوصول الى جاهزية تامة من مشاركة بعمليات الاطفاء مرورا بالمؤازرة والدعم وصولا للتوعية”.

واشار دوبا الى أن “جميع الجهات العامة التي تملك آليات هندسية معنية بشكل مباشر في خطة المكافحة والتنسيق مع مديرية الزراعة في هذا المجال والعمل وفق قطاعات لازالة الاعشاب عن أطراف الطرق بالتعاون مع الفلاحين”.

وفيما يتعلق ببنود الخطة، اوضح دوبا أنه “بالتعاون بين مؤسسة مياه الشرب ومديرية الموارد المائية يجب تأمين مناهل المياه لتسهيل تعبئة الآليات من المكان الأقرب للحرائق مع تجهيز غرفة عمليات خاصة بمديرية الزراعة لادارة مكافحة الحرائق واحصاء الاليات الحكومية والخاصة في كل منطقة يمكن الاستفادة منها”.

واضاف دوبا:” تم توجيه شركة الكهرباء لصيانة سيارات الكهرباء الموجودة في اقسام الكهرباء بالريف، وصيانة الشبكات لان عدد كبير من الحرائق سببها اسلاك الكهرباء”.

وأردف: “كما تم التوجيه لاحداث نقاط لفوج الاطفاء في المواقع البعيدة والتي يصعب الوصول اليها كالدالية وحرف المسيترة وكسب وصلنفة”.

وشدد دوبا على ان “عناصر مديرية الحراج والياتها في جاهزية تامة للتعامل مع اي حريق”، مبينا انهم “يقومون حاليا بترميم الطرق الحراجية”.

كما اكد دوبا أنه “بحسب الخطة فان الروابط والجمعيات الفلاحية معنية بالتواصل مع الفلاحين للسماح للآليات وقت الحاجة بالدخول في الأراضي الزراعية للوصول الى مكان الحرائق منعا لتمدد الحرائق ومخاطرها” .

وفي السياق، كشف دوبا أنه “منذ بداية العام الحالي تم اخماد ٦٦ حريقا منها ١٠ حريق حراجي و٥٦ حريق زراعي”.

وتعتبر الاشهر الثلاثة القادمة هي الأخطر على مدار السنة بالنسبة لاشتعال الحرائق بسبب زيادة حدة الجفاف وهبوب الرياح الشرقية شديدة السرعة التي تزيد من صعوبة السيطرة على الحرائق عند اندلاعها.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى