علوم وتكنولوجيا

علماء يكتشفون عضو جديد في جسم الإنسان

اكتشف علماء معهد “غرفان” للبحوث الطبية في أستراليا عضواً صغيراً جديداً في جسم الإنسان، مسؤولاً عن استجابة النظام المناعي في حال العدوى المتكررة.

و أوضح العلماء، بحسب موقع “RT”، أن “هذا العضو الجديد يقع فوق عقدة لمفاوية عند الفئران في البادية”، مؤكدين أنه تم “اكتشافه عن طريق مجهر ليزري ثنائي الفوتونات، يسمح بالحصول على صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد للأنسجة”.

ووجد العلماء تراكم خلايا الذاكرة B في العضو الجديد الذي سموه “المركز التكاثري” تحت المحفظة التي تساعد النظام المناعي في تذكر العدوى والقضاء عليها، وكان العلماء على علم بوجود مثل هذه الخلايا، ولكنهم لم يعرفوا مكانها، والآن تم ذلك لأول مرة.

وأشار أحد الباحثين إلى أنه “عندما يحارب الجسم البكتيريا القابلة للتكاثر كل 20-30 دقيقة، فإن لكل لحظة أهميتها، فإذا كانت استجابة الجهاز المناعي بطيئة فإن الإنسان يموت.

وتابع “لهذا السبب فإن التلقيح مهم جداً، لأنه يدرب الجهاز المناعي للجسم، حيث في حال تكرار العدوى يتم إنتاج الأجسام المضادة بسرعة”.

الجدير ذكره أن الدراسات الطبية على الفئران ليست الأولى من نوعها، بل هي قديمة وساعدت جداً في اكتشاف مضادات وأدوية تفيد البشر وتحميهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى