العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علماء يقولون: المعقمات والكحول لا تقتل الـ “كورونا”

كشف تقرير لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عن تحذير للعلماء من أنه لا يوجد دليل على أن المعقمات يمكنها قتل فيروس “كورونا”، والذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، بالرغم من أن الإرشادات المدونة على بعض زجاجات المطهرات تؤكد أنه يقتل فيروس كورونا البشري.

ويُظهر ملصقً على ظهر زجاجة لعلامة تجارية من المطهرات، أن المنتج يدعي أنه “قتل فيروس كورونا، على الرغم أن المنتج يقول إنه يقضي على بعض سلالات الفيروس، كتلك التي تسبب نزلات البرد، فإنها لم تختبرها ضد سلالة فيروس كورونا الجديد الذى قتل المئات وأصاب الألاف بعدد من دول العالم”.

وينتشر الفيروس شديد العدوى والذي يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي بالسعال أو العطس، كما قد يتمكن فيروس كورونا من الانتشار على الأسطح ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، مثل الطاولات أو القضبان اليدوية في وسائل النقل العام.

وأوضح أستاذ الحماية الصحية والطب، بول هانتر، أن المكون الفعال للمطهر هو الكلوروكسيلينول و متوفر على نطاق واسع، والكلوروكسينول نشط ضد مجموعة واسعة من الفيروسات والبكتيريا بما في ذلك الفيروسات التاجية استخدامه بمثابة مطهر السطح على الأسطح الصلبة أو على الجلد والجروح”.

ويمكن أيضا أن تدمج في الصابون، وحذر البروفيسور هانتر من استخدام المطهر لأي شيء غير أغراض التنظيف، وأكد لـ”الديلى ميل” أن مادة ‘الكلوروكسيلينول سامه إذا تم تناوله ويجب ألا يستخدم كأيروسول يمكن أن يتنفسه الناس.”

وقال أستاذ علم جينوم الفيروسات في جامعة إمبريال كوليدج في لندن، بول كيلام “لا أعتقد أن ديتول قد تم اختباره بحثًا عن نشاط ضد 2019-nCoV، ومع ذلك ، يدعي المصنعون نشاط القتل لمجموعة متنوعة من الميكروبات.

يذكر أن فيروس كورونا هو فئة واسعة من الفيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي، مثل “نزلات البرد والأنفلونزا “وتشمل الفئة أيضاً السارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى