علوم وتكنولوجيا

علماء يطورون قلماً يُمكّن من الكشف على بعض أنواع السرطانات

طوّر علماء من جامعة تكساس جهازاً يُمكن حمله في اليد مثل “القلم” يساعد الأطباء في التعرف على الأنسجة المصابة ببعض أنواع لسرطانات خلال عشرة ثوان.

وقال العلماء، بحسب “بي بي سي” إن “الجهاز يستطيع إجراء جراحة استئصال للورم بطريقة أسرع وأكثر أماناً ودقة”، ويأمل العلماء في أن يسهم ذلك في القضاء على الورم بالكامل.

وأشارت نتائج الاختبارات إلى أن “نسبة دقة التكنولوجيا المستخدمة في الجهاز بلغت 96% من الوقت”.

وعن آلية العمل، يوضع القلم بطريقة تلامس الجزء المشتبه إصابته بالسرطان، ثم يطلق قطرة مياه صغيرة، تنتقل مواد كيميائية موجودة في الخلايا الحية إلى القطرة التي يمتصها القلم ثانياً لإجراء الفحص.

و يمكن للقلم قياس كمية هائلة من آلاف المواد الكيميائية كل ثانية، وينتج بصمة كيميائية تخبر الطبيب بما إذا كان النسيج الذي يفحصه طبيعياً أم مصاباً بالسرطان.

وقالت ليفيا إيبرلين، أستاذ الكيمياء المساعدة بجامعة تكساس إن “المثير في هذه التكنولوجيا هو تلبيتها الحاجات الطبية بوضوح”، مضيفة أن “الأداة رائعة وبسيطة ويمكن أن تكون متاحة لاستخدام الجراحين في وقت قصير”.

ويواجه الجرّاحون دوماً تحدياً يكمن في إيجاد حدود فاصلة بين النسيج المصاب بالسرطان والنسيج الطبيعي، لكن الأمر يختلف في أورام أخرى تتلاشى فيها الحدود بين النسيج الطبيعي والنسيج المصاب بالسرطان.

ومن شأن القلم أيضاً أن يساعد الأطباء في التأكد من زوال الورم بالكامل، وذلك بحسب ما نقلت “بي بي سي” عن العلماء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى