علوم وتكنولوجيا

علماء يحددون نقاط ضعف فيروس “كورونا”

حدد علماء نقاط الضعف الأكثر شيوعاً في فيروسات “كورونا” ضمن دراسة نشرتها مجلة “سينس” العلمية.

وتضمنت الدراسة مشاركة أكثر من 200 عالم وباحث متخصص، من 14 مؤسسة علمية من ست دول، واستطاعوا رصد 300 بروتين مختلف في الخلايا البشرية التي تتفاعل مع بروتينات فيروس “كورونا”، وتحدد مدى تأثير هذه الفيروسات على الجسم البشري.

ووجد العلماء أن “هناك 20 من الجينات المختلفة تتفاعل مع فيروس “كورونا”، ما يعني أن العلماء يحتاجون إلى وسيلة أو تدخل علاجي لوقف هذا التفاعل، من أجل تثبيط انتشار بروتين الفيروس داخل الجسم”.

وحلل العلماء في الدراسة بيانات 740 ألف مريض أصيبوا بفيروسات كورونا، إذ تم استخدام مناهج تعتمد على الكيمياء الحيوية والبروتينية والجينية والفيروسية من أجل تحديد البروتينات والعمليات الخليوية لهذه الفيروسات.

وقال مدير معهد العلوم البيولوجية في جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، “نيفان كروغان”، إن “الدراسة استطاعت ربط النماذج البيولوجية والوظيفية مع النتائج السريرية، وتقديم نموذج يمكن استخدامه لإجراء الأبحاث على أية أمراض لتحديد العلاجات المحتملة لها”.

وتوصلت الدراسة إلى أن “العقدين الماضيين شهدا ظهور ثلاث متلازمات تنفسية، كانت مميتة، سارس في 2002، وميرس في 2012، وكورونا المستجد في 2019”.

الجدير بالذكر أن فيروس “كورونا” أودى بحياة 1.2 مليون شخصا على الأقل في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في أواخر كانون الأول الماضي، بحسب حصيلة أعدتها وكالة “فرانس برس” الثلاثاء.

ووصل عدد الإصابات المسجلة حول العالم حتى تاريخه إلى أكثر من 40.4 مليون إصابة مثبتة بينما تعافى 27.7 مليون شخص على الأقل.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى