العناوين الرئيسية

علماء يحاولون استنساخ شجرة مقدسة عند البوذيين

يحاول علماء التكنولوجيا الحيوية استنساخ شجرة حور مقدسة تبلغ من العمر أكثر من 100 عام، في جمهورية كالميكيا الروسية.

ويعمل الأخصائيون على إنقاذ حياة الشجرة، التي تعتبر قبلة للبوذيين في كالميكيا ومناطق مجاورة لها، ويصل إليها البوذيون ليس من كل أنحاء روسيا فحسب بل ومن خارجها، وفق موقع “RT”.

وتنمو شجرة الحور المنعزلة والفريدة من نوعها لمفردها في صحراء كالميكيا على المنحدر الجنوبي لسلسلة خامور الجبلية، وعلى بعد 5 كيلومترات من قرية خار بولوك.

وفازت تلك الشجرة عام 2019 في المسابقة الوطنية لشجرة العام الروسية، وبعد عام واحد احتلت المركز الثالث في مسابقة الشجرة الأوروبية لعام 2020.

وتم قطع جزء من التاج القوي للشجرة في الصيف، لكن يجب أن يتم فيما بعد تقليمها لحمايتها من الرياح الشديدة.

وكلف رئيس جمهورية كالميكيا، باتو خاسيكوف، المتخصصين من وزارة الموارد الطبيعية الإقليمية بمراقبة حالة الشجرة المقدسة بانتظام.

يشار إلى أن الجمهورية شهدت عاصفة ورياحاً شديدة ناجمة عنها، وشكلت هباتها خطراً على الشجرة التي يزيد عمرها عن 100 عام وكسرت الرياح أحد غصون الحور المقدس، واتضح عند فحصه أن الغصن كان فاسداً، لذلك قرر العلماء المحليون استنساخ الشجرة ككل.

ويقدس البوذيون أنواع أخرى من الأشجار منها شجرة ثيماما ماريمانو، وهي شجرة تين بنغالي، موجودة في واحد من أكثر الأقاليم جفافا في الهند.

ودخلت شجرة التين هذه، موسوعة غينيس للأرقام القياسية في عام 1989، كونها تشغل أكبر مساحة بين جميع أشجار العالم، إذ تمتد على مساحة خمسة فدادين تقريبا ويبلغ محيط جذعها 846 مترا، وتبلغ من العمر 550 عاماً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى