العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علماء يتوقعون ظهور قارة جديدة بعد 300 مليون عام

توقع علماء أستراليون ظهور قارة عملاقة جديدة وليدة تقلص المحيط الهادئ، وتدعى “أمسية” لكن ليس قبل 300 مليون عام، وذلك بعد كشفهم عن بحث جديد، وفقاً لوسائل إعلام.

وقال العلماء أن المحيط الهادئ قد ينحصر عندما تصطدم القارة الأميركية بقارة آسيا، ومن المتوقع أيضاً أن تلعب أستراليا دوراً في هذا الحدث، حيث تصطدم أولاً بآسيا ثم تربطها أميركا الشمالية بمجرد إغلاق المحيط الهادئ.

وتشكل القارة الجديدة مساحات أرضية واسعة،

وسميت بـ”أماسيا” نسبة إلى أمريكا وآسيا.

وينقبض المحيط الهادئ ببطء ولكن باستمرار، ربّما بنحو بضعة سنتيمترات في العام الواحد، وبالتالي، تندفع الصفائح التكتونية التي تستوي عليها القارّتان الأميركيّتان نحو الغرب، وفق العلماء.

ويقول العلماء: “على مدى ملياري سنة، اصطدمت قارات الأرض معاً لتشكل قارة عظمى كل 600 مليون عام، وتُعرف بدورة القارة العملاقة، وهذا يعني أن القارات الحالية من المقرر أن تجتمع مرة أخرى في غضون مئات الملايين من السنين”.

يذكر أن تقرير سابق نشر عام 2012 في مجلّة ” Science ” الأميركية، جاء فيه أن ما يقرب من ملياري عام مضت، كانت هناك ثلاث قارّات عملاقة.

وعُرفت أقدم قارّةٍ عظمى باسم “نونا”، وتشكّلت قبل نحو 1.8 مليار عام، تبعتها قارة “رودينيا” التي وُجدت قبل نحو مليار عام، وآخرها كانت “بانجيا” قبل نحو 300 مليون عام تقريباً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى