العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علماء روس يبتكرون “اسفلت ذاتي الترميم”

ابتكر العلماء في جامعة “بليخانوف” التجارية الروسية مادة متينة جديدة تصنع من المواد الخام البلاستيكية وتستخدم في إنشاء الطرق المعبدة.

ويكمن الإنجاز الجديد في خلق تركيبة جديدة تضم البوليميرات والبيتومين وتمتلك مواصفات اللزوجة والمرونة والصمود أمام ظروف الطقس القاسي، بحسب المتخصصين في جامعة “بليخانوف”، بحسب موقع RT.

وقال “أناتولي أولخوف” كبير الباحثين في مختبر المواد المشكلة المستقبلية التكنولوجيات التابعة لجامعة “بليخانوف”: “لقد ابتكرنا واختبرنا مواد بيتومين يمكن أن تلعب دور حشوة لاصقة مغناطيسية في الخرسانة الأسفلتية”.

وأضاف “أولخوف”: “استطعنا إيجاد نسبة مقبولة بين مختلف مكونات حشوة البيتومين اللاصقة لتمتص موجات التردد العالي والإشعاعات الكهرومغناطيسية وتستخدم في أسطح الطرق المعبدة بالأسفلت ذاتية الترميم”.

ويرى أولخوف أن “ابتكار المواد المشكلة المصنوعة على أساس النفايات البلاستيكية ستسمح بالتقليل من التوتر البيئي الناتج عن تراكم كميات هائلة من النفايات التي يصعب معالجتها والتي تتحلل طبيعيا لمدة طويلة”.

يشار إلى أن هذه التكنولوجيا الجديدة ستساعد في التخفيض من الانبعاثات الضارة الناتجة عن إنتاج البوليميرات الأولية وذلك بفضل استبدالها الجزئي بمواد الخام الثانوية، بحسب أولخوف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى