علوم وتكنولوجيا

علماء أمريكيون يكتشفون علاقة السبانخ بالمتفجرات

قال علماء أمريكيون إن هناك علاقة غامضة بين نبات السبانخ و المتفجرات، فبعد أن زوّد باحثون من الولايات المتحدة، نبتة سبانخ بجزيئات “نانونية” أصبحت قادرة على الكشف عن المتفجرات، وأكد الباحثون أن السبانخ فعّال في إبطال فاعلية المتفجرات، وخاصة ماة “TNT”.

وقام باحثون بمعهد “ماساشوسيتس” للتقنية بمدينة “كامبريدج” الأمريكية بزرع أنابيب كربونية بالغة الدقة في أوراق السبانخ. وعندما امتصت السبانخ روائح مادة الـ “نيتروغليسرين” المتفجرة أعطت إشارات فلورية.

وقامت كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء بالتقاطها و تحويلها إلى إشارات إلكترونية كتحويلها على سبيل المثال إلى رسالة إلكترونية.

ورأى البروفيسور “مايكل سترانو”، أحد المشاركين في الدراسة، أن ما حدث يعتبر “أحد الأشكال التي تبين كيفية تجاوز عوائق الاتصال بين النباتات والبشر”.

وأوضح “سترانو” أن هذه الطريقة قابلة للتطبيق مع أي نبات حي. ونشرت الدراسة في مجلة “نيتشر ماتيرياليز” المتخصصة.

وقال باحثون في قسم الطاقة في المختبر الوطني لشمال غرب الباسيفيك وموقعه واشنطن، إنهم اكتشفوا أن أنزيمات “نيتروريدوكتاسي” الموجودة في الأوراق الخضر لنبات السبانخ، بوسعها أن تأكل وتهضم وتغيّر نسيج المواد المتفجرة خاصة مادة TNT.

ويدعى الكشف البايوتكنولوجي “عمليات الهضم الرفيقة بالبيئة”، وتقلل من أخطار المواد الانفجارية والمواد السمّية الجانبية الناتجة عنها، لدرجة يمكن أن تحولها الى مواد نافعة، لا تتعدى أن تكون ماء وثاني أوكسيد الكاربون.

وجرى تجريب عمليات الهضم الجديدة مختبريا حسب التقرير وستنتقل قريبا الى الاختبارات الميدانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى