علوم وتكنولوجيا

علاقة التغذية في رفع مناعة الجسم للوقاية من الأمراض

قالت أخصائية التغذية نور صبان لتلفزيون الخبر أنه في ظل تغيرات الطقس وكثرة تعرضنا لأمراض الإنفلونزا في فصل الشتاء يجب المحافظة على صحة الجهاز المناعي لمساعدتنا في محاربة الأمراض من خلال تناول طعام صحي غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم وتلبية احتياجتنا اليومية عن طريق إتباع طرق صحية.

وأوضحت صبان أنه يجب علينا تناول جميع العناصر الغذائية والفيتامنات والمعادن التي تلبي احتياجتنا اليومية الضرورية لمحاربة الأمراض فتناولنا لهذه الأطعمة تعمل على الوقاية من الأمراض وأيضا لها دور في العلاج من الإنفلونزا وبعض الامراض الأخرى التي تصيب الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال.

وأوضحت صبان أنه يجب التركيز في فصل الشتاء على الحمضيات حيث تساعد الحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي وكذلك الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين C على دعم الجهاز المناعي وبذلك تقل فرصة الإصابة بالإنفلونزا، كما يوجد فيتامين c في الفليفلة والبروكلي والسبانخ، كما انها تساعد على التعافي من الامراض بشكل أسرع.

وبينت صبان أن الجسم لا يستطيع إنتاج أو تخزين فيتامين c لذلك يحتاج الشخص لتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C بشكل يومي للحفاظ على صحته.

مضيفةً أنه يجب تناول الثوم يومياً كونه يساعد على رفع المناعة في الجسم لاحتوائه على الكبريت والأليسين وخواص مضادة للبكتريا والفيروسات وبذلك تساعد الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض بشكل أكبر، كما يمكننا إضافة الثوم يوميا على السلطات أو الوجبات الرئيسية أو إضافته إلى اللبن الرائب.

كما أن شرب مغلي الزنجبيل مهم جدا لأنه يحتوي على عناصر مضادة للميكروبات وبالإضافة لإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة السرطان كونه مفيد للهضم، ويحسن من قوة الجهاز المناعي، ويحسن من الحالة الصحية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الإنفلونزا.

كذلك شرب اللبن مهم للجسم لأنه يحتوي على فيتامين دال والكالسيوم والبروتين ويحسن من عمل الجهاز الهضمي بسبب احتوائة على Probiotic التي تخفف من المشاكل الهضمية كعسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي.

وأردفت أخصائية التغذية أن المكسرات تحتوي على الزنك والسيلينوم والنحاس والبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحيةالتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب.

والبطاطا الحلوة تحتوي على الفيتامينات والمعادن وهي خيار جيد للأشخاص الذين يفضلون تناول الحلويات في فصل الشتاء، كونها تحتوي كمية كبيرة من فيتامين (A) وهو ضروري لصحة العين وصحة الجهاز المناعي.

ويجب تحسين النظام الغذائي لدى الفرد وذلك بعدم الإكثار من تناول المأكولات الدسمة والحلويات و (fast food ) ويمكنك تناولها مرة كل أسبوع فقط.

ونوهت صبان إلى أنه يجب الإنتباه الى ساعات النوم فإن الجسم يحتاج إلى أخذ قسط من الراحة فإذا لم نقم بأخذ قسط جيد من الراحة فهذا سيؤثر على الهرمونات فنصبح بحالة توتر وبذلك نكون قد قمنا بزيادة فرصة حدوث الإلتهابات في الجسم والأمراض فيجب الحصول على قسط كاف من راحة بحيث ( 7_9 ) نوم كافية يومياً.

وختمت أخصائية التغذية نور صبان حديثها لتلفزيون الخبر أن ممارسة الرياضة تساعد على تعزيز عمل الجهاز المناعة وتخفف من حدة التوتر الذي بدوره يؤثر على صحة الجهاز المناعي كما تحسن عمل الجسم وتساعد في المحافظة عل الوزن المعتدل.

علي رياض خزنه_ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى