علوم وتكنولوجيا

علاج جديد لمرض السل المقاوم للأدوية

استطاع الطبيب الأوكراني فولوديمير، البالغ 25 عاماً، التخلّص من مرض السل المقاوم للأدوية، بعد عامين من المعاناة معه، وذلك في غضون 6 أشهر فقط، بواسطة علاج جديد، وُصف بأنه نقطة تحوّل في المعركة ضد هذا المرض، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.
وخضع “فولوديمير” طوال عامين لعلاج آخر أقل فعاليّة بنسبة النصف، ويتطلب تناول عدد أكبر من الجرعات، ما تسبب له بمضاعفات عصبية، قبل اعتماده لنظام علاج “بي بال”.
ومع خضوعه للعلاج الجديد، بيّنت صورة شعاعية أجراها الأربعاء الماضي، خلوّ جسمه من أي أثر للسل، وقال “فولوديمير” لوكالة “فرانس برس”: “لقد كان ذلك سهلاً جداً”.
واستخدم الطبيب الأوكراني نظام “بي بال”، الذي يجمع بين 3 أنواع من المضادات الحيوية، وهي البيداكيلين، البرتومانيد، واللينزوليد، والذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة عام 2019.
وأظهرت الأبحاث، في 2020، أن هذا النظام عالج أكثر من 90% من المرضى، وبيّنت دراسة نُشرت نتائجها في مجلة “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين”، أنه “من الممكن تقليل جرعة لينزوليد، الذي يسبب آثار جانبية كآلام الأعصاب إلى النصف من دون تقليل فعاليّة العلاج بشكلٍ كبير”.
يُشار إلى أن نظام “بي بال” لعلاج مرض “السل” يتكوّن من 5 أقراص يومياً، أي أقل من 750 قرصاً على مدار 6 أشهر، بعكس العلاجات السابقة التي تتطلب تناول 23 قرصاً يومياً، ما يصل إلى 14 ألف حبة في المجموع على مدى عامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى